أخبار الدارسلايدر

جطو يدعو إلى التسريع باستكمال إصلاح التقاعد

الدار/ مريم بوتوراوت

حذر ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات الحكومة من التأخر في استكمال الإصلاح الشامل للتقاعد.

جطو، الذي كان يتحدث في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين، اليوم الثلاثاء، قال إن ديمومة أنظمة التقاعد ما تزال مطروحة.

وحسب المتحدث، فقد بلغ العجز التقني للنظام المدني لمعاشات الصندوق المغربي للتقاعد ما مجموعه 5,24 مليار درهما،  بعلد أن سجل 6 مليار درهم  سنة 2018 و5,6 مليار درهم برسم سنةة 2017.

وينضاف إلى ذلك تراجع احتياطات هذا الصندوق لتصل إلى 9 ,75 مليار درهم، حسب جطو، والذي أكد على أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعيش بدوره نفس الوضعية، “ولو بحدة أقل”، في حين يسجل النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد فائضا تقنيا ضئيلا لا يتجاوز مليون درهم، إثر ارتفاع موارده بتزايد أعداد المنخرطين.

تبعا لذلك، أكد جطو “توازنات الصناديق الثلاثة للتقاعد قد تواجه مخاطر متزايدة”، مشيرا إلى أنه قد تناول أوضاعها بالتفصيل في مداخلات سابقة أمام البرلمان، “إلا أنه لحد الآن لم يتم الشروع بعد في المراحل الموالية للإصلاح في اتجاه إحداث قطب موحد للقطاع العمومي، يستجيب لشروط التوازن والاستدامة ولقواعد الحكامة الجيدة”، حسب تعبير المتحدث الذي زاد “لذا أود ان أؤكد مرة أخرى أن الأمر يستدعي تدخلا حاسما لتسريع وتيرة الإصلاح قصد تفادي نفاذ الاحتياطيات وأثره السلبي على ديمومة أنظمة التقاعد وعلى الادخار وتمويل الاقتصاد الوطني”.

زر الذهاب إلى الأعلى