أخبار الدارسلايدر

وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي يحل بالمغرب على رأس وفد هام

الدار/ تقارير

من المنتظر أن يحل وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لو ماير، بالمغرب يوم الجمعة القادم على رأس وفد هام، في زيارة عمل يلتقي خلالها بمسؤولين مغاربة، وفقا لما أعلنته المتحدثة باسم الوزارة الفرنسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية إن الوزير الفرنسي سيجتمع خلال زيارته للمغرب مع عدد من كبار المسؤولين المغاربة، والتي تأتي عقب انعقاد الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وفرنسا في باريس.

وارتفعت المبادلات التجارية بين فرنسا والمغرب بنسبة 7.1 في المائة سنة 2018 لتصل إلى 117.1 مليار درهم، ويُسجل المغرب فائضاً تجارياً مع فرنسا في حدود 2.6 مليار درهم، وفقا لمعطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وصدَّر المغرب إلى فرنسا خلال سنة2018 ما قيمته 59.8 مليار درهم، بارتفاع بلغ 5.2 في المائة مقارنة مع سنة 2017. وتمثل هذه الصادرات 22.9 في المائة من إجمالي صادرات المملكة، وتضم كابلات الكهرباء والسيارات السياحية وأجزاء الطائرات والملابس والخُضر.

أما واردات الرباط من فرنسا فقد بلغت 57.3 مليار درهم خلال سنة 2018، بارتفاع بلغ 9.1 في المائة، ما يمثل 11.9 في المائة من إجمالي واردات المملكة. وتضم المنتجات الخاصة بالتجهيز الصناعي والمنتجات الاستهلاكية والتغذية والتبغ والمشروبات.

وتُمثل فرنسا الزبون الثاني للمملكة بحصة تصل إلى 21.7 في المائة بعد الزبون الأول إسبانيا، كما أنها المُورد الثاني للمغرب بحصة تناهز 11.9 في المائة من وارداته الإجمالية من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى