أخبار الدارسلايدر

البوليساريو في أزمة..رئيس جنوب إفريقيا يتجاهل الكيان الوهمي في خطاب رئاسة بلاده للاتحاد الإفريقي

الدار/ تقارير

تجاهل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، جبهة البوليساريو الوهمية، خلال خطاب مطول ألقاه أمام وزراء حكومته وعدد من السفراء الأفارقة في بريتوريا، قدم خلاله الخطوط العريضة لرئاسة بلاده لمنظمة الاتحاد الإفريقي خلال سنة 2020.

وأوضح رامافوسا أن بلاده ستهتم “بشكل خاص” بالنزاعات في كل من ليبيا وجنوب السودان، مشيرا الى أن حكومته “تشارك الآن بنشاط من أجل التوصل إلى حلول”، متحدثا عن إرسال نائب الرئيس ديفيد مابوزا في 17 يناير الماضي إلى جمهورية السودان من أجل قيادة وساطة بين أطراف النزاع.

وأكد رئيس جنوب افريقيا أنه فيما يخص ليبيا فإن بلاده عضو في اللجنة الرفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي التي يرأسها الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، متجاهلا على غير العادة في خطابه المطول الحديث عن قضية الصحراء المغربية، وعن جبهة البوليساريو الانفصالية والتي كانت الى وقت قريب تحظى بدعم قوي من جنوب افريقيا.

وقدم يوسف العمراني، سفير المغرب المفوض فوق العادة للملك محمد السادس لدى جمهورية جنوب إفريقيا، شهر أكتوبر الماضي، أوراق اعتماده إلى الرئيس سيريل رامابوزا، وهي اللحظة التي تمثل دلالة قوية ورمزية خاصة، وفقا للعمراني.

وأضاف العمراني آنذاك أن المملكة المغربية وجمهورية جنوب إفريقيا “تعتبران أكبر المستثمرين الأفارقة في إفريقيا، وتشكلان معاً قطبين إقليميين يمكنهما، بتفعيل اندماج أكثر تقدماً، إعطاء ديناميكية جديدة للتبادل التجاري في إفريقيا وكذلك للتعاون جنوب-جنوب”.

زر الذهاب إلى الأعلى