أخبار الدار

نقل الكهرباء: أربع دول أوروبية توقع مع “مازن”

الدار/ حديفة الحجام
 
وقعّت كل من ألمانيا وفرنسا والمغرب والبرتغال يوم الأربعاء بالعاصمة بروكسيل على إعلان مشترك يحدد الإطار الرامي لتسهيل المبادلات التجارية العابرة للحدود في مجال الكهرباء المتجددة بين المنتجين والمستهلكين الخواص.
 
وجاء في بلاغ لـ "مازن" أن هذا الإعلان الذي جرى التوقيع عليه بحضور المفوضية الأوربية والاتحاد من أجل المتوسط والوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) يؤكد رغبة الأطراف الموقعة على رفع الحواجز المحددة، سيما التنظيمية والمادية، وتفصيل خطة العمل الرامية إلى تسهيل التجارة العابرة للحدود بين منتجي الكهرباء المتجددة والمقاولات المستهلكة لهذا النوع من الكهرباء، في الأسواق المعروفة في أوروبا تحت مسمى "الشركات الخضر".
 
وأشارت "مازن" إلى أن الدول الخمس قطعت "مرحلة مهمة" بالتوقيع على هذا الإعلان المشترك الجديد الرامي إلى الاندماج المتدرج لأسواق الكهرباء المتجددة فيها، مشيرة إلى أن الدول أكدت أن أهم العراقيل التقنية المرتبطة بالتجارة في الكهرباء من أصل شمسي أو باقي أشكال الطاقات المتجددة سترتفع بمجرد الانتهاء من إعداد سوق الطاقة الداخلي في أوروبا، بما ذلك البنيات المادية اللازمة.
 
وعبر رئيس "مازن"، مصطفى الباكوري، بهذه المناسبة عن التزامه بخلق ظروف سوق مندمجة للكهرباء بين المغرب وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال. وقال "إن الإعلان يمكننا من الاشتغال جميعا لوضع إطار مناسب لتوقيع عقود عابرة للحدود بين المقاولات من أجل التبادل التجاري للكهرباء من أصل متجدد"، منوها على أنه في حدود 12 شهرا "سنعمل على جعل القوانين والإجراءات اللازمة لتأسيس الشركات الخضر العابرة للحدود، والتي ستكون في شكل مذكرة تفاهم بين الدولة الخمس".
 
وأضاف البلاغ أنه من المرتقب أن يجري إطلاق مشاورة ابتداء من سنة 2019 مع المنتجين والزبائن المحتملين للكهرباء من أصل متجدد في الدول الخمس، بهدف كشف أهم فرص الاستثمار وتقليص التكاليف، وبالتالي المساهمة في استراتيجيات كل بلد في مجال التغير المناخي واستراتيجية الاتحاد الأوروبي واتفاق باريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى