أخبار الدارسلايدر

أوراق البوليساريو تتبعثر..غالي يهاجم الأمم المتحدة ويهدد بالكفاح المسلح في الصحراء

الدار/ تقارير

في محاولة منها للملمة جراحها المتخمة بجراح الهزائم الدبلوماسية التي منيت بها، مؤخرا، هدد إبراهيم غالي، رئيس جهبة البوليساريو الانفصالية، هيئة الأمم المتحدة بعدم المشاركة مستقبلا في أي عملية سياسية تقودها المنظمة الأممية، و تحترم أركان تسوية نزاع الصحراء المغربية، القائمة على حد قوله، على “سيادة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”، وذلك في مقابلة مع صحيفة “إل مانيفستو” الشيوعية الإيطالية يوم أمس الثلاثاء.

وقال زعيم الجبهة الانفصالية ان “الشعب الصحراوي قد تعرض للخيانة، و فقد الثقة في منظمة الأمم المتحدة” التي هي حاليًا، حسب قوله، “عاجزة عن مواجهة النظام المغربي الذي يرفض الشرعية الدولية”، داعيا بنبرة تهديدية، مجلس الأمن إلى “تحمل مسؤولياته عن طريق فرض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية “المينورسو” إذا أرادت تجنيب المنطقة نزاعًا محتملًا يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة”.

وخلص ابراهيم غالي خلال هذه المقابلة بتأكيد عزمه على “استخدام جميع الوسائل المشروعة بما في ذلك الكفاح المسلح” لتحقيق أهدافه”.

وتعد الخطوات الدبلوماسية التي تعيشها الأقاليم الجنوبية بمثابة اعتراف الدول الإفريقية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، خاصة حين أعلنت عديد الدول، من بينها السنغال وكوت ديفوار، عن الافتتاح المرتقب لقنصلياتها في العيون والداخلة، لتنضاف الى قنصليات عامة لجمهورية جزر القمر بالعيون وغامبيا بالداخلة، و قنصلية رسمية لجمهورية غينيا كوناكري بجهة الداخلة وادي الذهب، وأخرى لجمهورية الغابون بجهة العيون الساقية الحمراء.

ويندرج افتتاح هذه القنصليات في اطار حرص الدبلوماسية المغربية على تفعيل توصيات خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الذي شدد على أن “منطقة الصحراء المغربية بوابة المملكة نحو القارة الإفريقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى