أخبار دولية

رئيس السنغال في موريتانيا لإبرام اتفاقيات للغاز

الدار/ سعيد المرابط

حطت طائرة الرئيس السنغالي، ماكي صال، اليوم الجمعة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، للتوقيع على الاتفاقيات المتعلقة باستغلال حقل الغاز”تورتي–أحميم”  المشترك بين موريتانيا والسنغال .
واستقبل الرئيس السنغالي عند مدرج الطائرة من طرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والوزير الأول وأعضاء الحكومة وبعض القيادات العسكرية.
وقال الرئيس السنغالي إنه لا يمكن أن تكون هناك مشاكل بين موريتانيا والسنغال، لأن قائدي البلدين يعملان معا من أجل مصلحتيهما المشتركة، منبها إلى أن اتفاقهما في مجال استغلال حقل أحميم الكبير للغاز، يشكل نموذجا للتعاون بين الدول.
وأكد الرئيس السنغالي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده مع نظيره الموريتاني، أنه يدرك مصالح الشعبين من خلال اتفاق استغلال الغاز المشترك مع موريتانيا، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق “فتح اليوم صفحة جديدة من التعاون ”.
من جانبه، قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، إن موريتانيا والسنغال عملتا خلال السنوات القليلة الماضية، على توطيد العلاقات بينهما؛ في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، مشيرا إلى أن هذه العلاقات؛ متجذرة وتعود لعقود طويلة من الزمن.
وهنأ ولد عبد العزيز الشعبين والحكومتين الموريتانية والسنغالية؛ على الشراكة الناجحة للاستغلال المشترك وبصفة عادلة لهذا الحقل، مشيرا إلى أنهما أعطيا مثالا للحكمة والتعاون المشترك من خلال استغلال هذا الحقل الذي سيفتح آفاقا واعدة في كلا البلدين.
ووقعت موريتانيا والسنغال، اليوم الجمعة، على القرار النهائي لإعلان استثمار حقل أحميم الكبير للغاز، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والرئيس السنغالي ماكي صالي بالعاصمة نواكشوط.
ويعد هذا الحقل الأكبر في منطقة غرب أفريقيا، وتشير التقديرات إلى أن احتياطيه من الغاز الطبيعي يتجاوز 450 مليار متر مكعب.
وكانت السنغال وموريتانيا، وقعتا في فبراير الماضي على اتفاق تعاون حكومي، حول تطوير واستغلال حقل السلحفاة الكبير، أحميم للغاز الذي يقع على الحدود البحرية بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى