أخبار الدارسلايدر

عبيابة يبرر “بلوكاج” مشروع القانون الجنائي ب”تقريب وجهات النظر”

الدار/ مريم بوتوراوت

برر الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، ما يعرفه مشروع القانون الجنائي من “بلوكاج” في مجلس النواب ب”محاولة تقريب وجهات النظر”.

عبيابة، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، قال إن ما يعرفه المشروع من تأخر راجع إلى العمل على “تقريب وجهات النظر، والاستماع الى الجميع وترسيخ المقاصد الأساسية للتشريع الجنائي”.

واعتبر المتحدث أن النقاش حول النص يدل على “حيوية واثراء”، مضيفا “القوانين المتميزة والهامة يكون فيها هذا النوع من النقاش، والنص سيكون مكسبا لتثبيت دولة الحق والقانون”.

وما يزال مشروع القانون الجنائي يراوح مكانه في مجلس النواب، بعد البلوكاج الطويل الذي عرفه قبل وضع تعديلات الفرق عليه، حيث لم يبرمج بعد مكتب لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب موعد اجتماع للبت في التعديلات المقدمة على النص، والتي بلغ عددها 325 تعديلا.

وقد عاش مشروع تعديل القانون الجنائي حالة من “البلوكاج” في مجلس النواب منذ سنة 2016. ومن أبرز نقط الخلاف بين الأغلبية في النص هي المضامين المتعلقة بالإثراء غير المشروع، والذي تم تغيير عقوبته من السجن والغرامة في مسودة النص، إلى الغرامة فقط في النسخة التي يتدارسها البرلمان حاليا، وهو ما كان محط خلافات كبيرة، وهو ما انضاف إلى جدل اشتعل حول العلاقات الجنسية الرضائية، والتي تقدم بشأنها النائب عن فدرالية اليسار عمر بلافريج بتعديلات أعادت فتح النقاش حول الحريات الفردية في المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى