أخبار الدارسلايدر

توالي التأجيلات..الحسم في حذف “الايركام” يوم الاثنين المقبل

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد توالي التأجيلات في الحسم في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، يتجه مجلس النواب للحسم في هذا الملف يوم الإثنين المقبل.

وأكد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، على أن الموعد المحدد يوم الإثنين المقبل هو “موعد نهائي” للحسم في النص، بعد أن طلبت الحكومة تأجيل تدارسه بعد إعادته إلى مجلس النواب في قراءة ثانية.

وقد مكث هذا في البرلمان منذ سنوات، بسبب الفشل في التوصل إلى توافقات حوله، قبل أن “تخرق” هذه التوافقات حسب نشطاء أمازيغ عبر تعديل تقدمت به الحكومة في الجلسة العامة للمصادقة على المشروع في مجلس المستشارين.

التعديل الذي أثار حفيظة نشطاء الحركة الأمازيغية يهم المادة 51 منه، والذي يتعلق بالاحتفاظ لمعهد التعريب بكافة صلاحياته واختصاصاته، مقابل الاحتفاظ بنسخ أحكام الظهير المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والقانون المتعلق بأكاديمية محمد السادس للغة العربية، مع دمجهما داخل “مجلس اللغات”، وهو ما اعتبروه “حيفا” في حق “الايركام”.

ودافع وزير الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة عن هذا التعديل بالتأكيد على أن “ما وقع هو أن أكاديمية محمد السادس للغة العربية دمجت معهد التعريب، ومعهد التعريب مؤسسة جامعية تابعة لجامعة محمد الخامس مؤسسة تخضع للتعليم العالي وعندها أهداف وتوجهات أكاديمية صرفة وليست مرتبطة بمهام مؤسسة محمد السادس”، مشددا على أن “النقاش تجويد النص ومحاولة جمع المؤسسات في المجلس الذي سيحافظ على الثقافة الوطنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى