أخبار دولية

السترات الصفراء.. مقتل شخص وإغلاق قصر فرساي

قتل سائق فرنسي، الليلة الماضية، خلال احتجاجات "السترات الصفراء" المناهضة للحكومة، جنوبي فرنسا.

وذكرت وكالة "رويترز" أن السائق قتل عندما اصطدمت سيارته بشاحنة في طريق تم غلقه من قبل متظاهري "السترات الصفراء".

وقال ضابط شرطة، اليوم السبت، إن سائق السيارة البالغ من العمر 36 عاما توفي في الحادث قرب بربينيان، ليرتفع عدد قتلى "السترات الصفراء" إلى 10.

وواصل المتظاهرون تعطيل حركة المرور، يوم السبت، في عطلة نهاية أسبوع أخرى من الاحتجاجات التي أجبرت الرئيس إيمانويل ماكرون على التراجع عن السياسات التي لا تحظى بشعبية.

وأغلقت السلطات الفرنسية، اليوم السبت، قصر فرساي أمام الزوار حيث تعتزم حركة السترات الصفراء تنظيم الفصل السادس لاحتجاجاتها. ومن المتوقع أن تكون هذه الاحتجاجات أقل من التي شهدتها العاصمة وباقي المدن خلال الأسابيع المنصرمة.

ويسعى متظاهرو "السترات الصفراء" في تحقيق تعبئة جديدة لهم في جميع أنحاء فرنسا السبت، قبل ثلاثة أيام من عيد الميلاد، وتدخل هذه الاحتجاجات أسبوعها السادس على التوالي، بينما تراجعت حركة الاحتجاج بشكل واضح.

وكان ماكرون قد أعلن، في وقت سابق، رفع الحد الأدنى للأجور وخفض الضرائب على أصحاب المعاشات، مقدما تنازلات بعد أسابيع من احتجاجات شابتها في الغالب أعمال عنف ومثلت تحديا لسلطته.

كما أعلن أن الحد الأدنى للأجور سيزيد 100 يورو شهريا دون تكاليف إضافية على أصحاب العمل، وستلغى الزيادة الأخيرة على ضرائب التأمين الاجتماعي لأرباب المعاشات الذين يتقاضون أقل من ألفي يورو.

وقال: "نريد فرنسا يعيش فيها المرء بكرامة من خلال عمله، وقد سرنا في هذا السبيل ببطء أكثر من اللازم. أطلب من الحكومة والبرلمان القيام بما هو ضروري".

المصدر: الدار – رويترز / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى