سلايدرمال وأعمال

تقرير: 3.6 ٪ عجز الميزانية بالمغرب مع متم دجنبر 2019

الدار/ تقارير

سجل عجز الميزانية في نهاية دجنبر 2019، 41.7 مليار درهم، وهو نفس مبلغ متأخرات مدفوعات ضريبة القيمة المضافة، وفقا لتقرير لصحيفة “ليكونوميست”.

وأنهى المغرب عام 2019 بنسبة 3.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 3.8 ٪ في سنة 2018، وهو ما يعادل قيمة الحاجة إلى 41.7 مليار درهم ، وهو نفس المستوى تقريبا مثل متأخرات سداد ضريبة القيمة المضافة: 41.2 مليار درهم في نهاية دجنبر.

وتشير الصحيفة نفسها إلى أن العجز سيكون مدفوعًا بمتأخرات أرصدة ضريبة القيمة المضافة للشركات. تثير الخزانة العامة للمملكة عند هذا المستوى عجزًا قدره 46.7 مليار درهم.

وفقًا للتوضيحات التي قدمتها الوزارة، يتمثل نهج الشؤون المالية في مراعاة المعاملات الاقتصادية التي تتم خلال فترة الميزانية.

أما بالنسبة للإيرادات العادية، فقد بلغت 249.9 مليار درهم، بزيادة 7.2 ٪، وتتميز بانخفاض الإيرادات من ضريبة الشركات، وضريبة الدخل، والضرائب الحضرية و الإسكان، وكذلك الضرائب المباشرة الأخرى. أما بالنسبة للمساهمة التضامنية في الأرباح، فقد جلبت أكثر من ملياري درهم مع تركيز عائدات ضرائب الشركات التي تقل قيمتها عن 1٪ من الشركات التي توفر 80٪ من الإيرادات.

زر الذهاب إلى الأعلى