سلايدرفن وثقافة

بلجيكا..متحف تذكاري يخلد مرور 100 عام على هجرة المغاربة

الدار/ تقارير

بمبادرة من متحف ASBL ومركز توثيق الهجرة المغربية، سيتم افتتاح متحف تذكاري لإحياء ذكرى تواجد المهاجرين المغاربة في بلجيكا مند 1920، والذي من المقرر افتتاحه في يناير 2021 في بروكسل.

وقالت عائشة باشا، طالبة دكتوراه في العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة بروكسل الحرة هي صاحبة المبادرة و محرك هذا المشروع: “أول موجات الهجرة المغربية تعود إلى الخمسينيات، لكننا لاحظنا أيضًا أن أول موجة صغيرة من المهاجرين المغاربة نحو بلجيكا ترجع لعام 1920”.

ووفقًا لآخر الأرقام المتوفرة ، يضم المجتمع البلجيكي أزيد من 700000 شخص (مغربي) من أصول مغربية، مما ولد الحاجة إلى متحف تذكاري، ليس فقط لمغاربة بلجيكا ولكن أيضًا للمجتمع البلجيكي بأكمله “.

ووفقًا لعائشة باشا: “هدفنا الأول هو تتبع هذه القصص والحفاظ على الذكريات، فإن الوقت ينفد، قبل حوالي 100 عام انتقلت أول مجموعة من المهاجرين المغاربة إلى بلجيكا، هذه الفئة في طريق الإندثار، و لإحياء ذكرى تاريخهم الخاص و التأكيد على تواجدهم في بلجيكا وإبراز البصمة التي خلدوها في بلدهم الثاني يجب التحرك بسرعة “.

وتدعو عائشة البلجيكيين من أصل مغربي إلى إلقاء نظرة في الطابق السفلي أو في العلية عن الأشياء التي يمكن عرضها في المتحف: “يمكن أن تكون عبارة عن الرسائل الأولى من العائلات في المغرب، صور قديمة، حقائب سفر، تذاكر سفر أو حتى تسجيل. كل شيء يعتقد أنه يمكن أن يكون له مكان في المتحف التذكاري”.

زر الذهاب إلى الأعلى