مال وأعمال

أزيد من مليوني سائح أجنبي توافدوا على مراكش سنة 2018

سجّل عدد ليالي المبيت بالمؤسسات الفندقية المصنّفة بمراكش، خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وأكتوبر من السنة الجارية ارتفاعا بنسبة 10 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وحسب معطيات للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش، فقد بلغ عدد ليالي المبيت بالوحدات الفندقية المصنفة بالمدينة الحمراء خلال هذه الفترة 7 ملايين و159 ألف و808 ليلة مبيت مقارنة مع الفترة نفسها، من السنة الماضية (6 ملايين و505 ألف و956 ليلة مبيت). 

وأضاف المصدر ذاته، أن عدد السياح الوافدين على المدينة خلال الفترة نفسها، عرف ارتفاعا بنسبة (+ 13 في المائة) أي 2 مليون و125 ألف و 162 سائح مقابل مليون و912 ألف و209 سائح خلال الفترة نفسها من السنة المنصرمة. 
 
وسجل أعلى ارتفاع في صفوف السياح الإيطاليين (+56 في المائة)، متبوعين بالسياح الإسبان (زائد 55 في المائة) والهولنديين (+ 43 في المائة)، والوافدين من الولايات المتحدة (+25 في المائة)، ثم السياح الألمان (+ 23 في المائة) والفرنسيين (+ 10 في المائة)، في حين سجلت السوق البلجيكية انخفاضا بـ4 في المائة. أما عدد السياح الوافدين من الدول العربية فعرف بدوره استقرارا.

وسجّل شهر يونيو أقوى ارتفاع (+ 43 في المائة)، متبوعا بشهر يناير (+ 28 في المائة) وشهر مارس (+ 17 في المائة) وشهر أكتوبر (+ 12 في المائة) ، في حين عرف شهر ماي أقوى انخفاض (+ 5 في المائة).  

وبخصوص نسبة الملء بهذه المؤسسات خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وأكتوبر المنصرمين فبلغت 59 في المائة مقابل 53 في المائة خلال الفترة نفسها من سنة 2017. 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن معدل الإقامة كان في حدود 3 ليالي مبيت خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية وهو الرقم نفسه المسجل خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى