سلايدرمال وأعمال

المغرب ثاني مستفيد في شمال افريقيا من مساعدات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في2019

الدار/ تقارير

باستثمارات بلغ مجموعها 204 مليون يورو (أزيد من 2.2 مليار درهم)، يحتل المغرب المرتبة الثانية في قائمة البلدان المستفيدة من المساعدات المالية القادمة من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في منطقة الشاطئ الجنوبي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط خلال سنة 2019.

واستفاد من المساعدات المالية لسنة 2019 الموجهة للمغرب، 14 مشروعًا، وهي ذات المشاريع التي مولها البنك في سنة 2018، من قروض تم تقديمها مباشرة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعات ذات الأولوية مثل Tuyauto Gestamp Morocco ، مقاولةJV المغربية الإسبانية المتخصصة في إنتاج قطع غيار السيارات) وشركة ” S2M ” المتخصصة في نشر حلول الدفع الإلكتروني، المدرجة في بورصة الدار البيضاء) .

وكخطوط تمويل من القطاع الخاص مُنحت لـ المؤسسات المصرفية المغربية (مثل BMCI و Société Générale Maroc و Banco Sabadell Morocco.

وتصدرت مصر للعام الثاني على التوالي، قائمة البلدان المستفيدة من تمويلات البنك الأوروبي للإعادة الاعمار والتنمية خلال سنة2019 بنحو 1.2 مليار يورو (حوالي 13 مليار درهم) موزعة على 26 مشروعا، وبنسبة 11 ٪، علما أن الاقتصاد المصري يزن 2.5 أضعاف الاقتصاد المغربي وأن السوق المالي أكثر تطوراً منه في الداخل.

واستثمر البنك الأوروبي للإعادة الاعمار والتنمية منذ انخراطه في مشاريع بالمغرب، حوالي 2 مليار يورو (حوالي 22 مليار درهم) في 58 مشروعًا (50 منها لا يزال نشطًا) في قطاعات مختلفة، بما في ذلك الطاقة، البنية التحتية، الصناعة،و الخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى