أخبار دولية

قتلى وجرحى جرّاء تسونامي نجم عن ثوران بركان بإندونيسيا

لقي 43 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب حوالي 600 آخرين، بجروح في إندونيسيا، ليل السبت، إثر تسونامي ضرب مضيق سوندا الواقع، بين جزيرتي جاوا وسومطرة وتسبب به ثوران بركان، بحسب ما أعلنت وكالة الحالات الطارئة الإندونسية اليوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الوكالة، سوتوبو بوروو نوغروهو، في بيان، إنه "في مضيق سوندا قتل 40 شخصا وأصيب 584 بجروح وهناك شخصان مفقودان"، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة قتلى سقطوا أيضا في منطقة سيرانغ.

وحسب السلطات فإن التسونامي نجم عن ارتفاع المد البحري أكثر من العادة بسبب المحاق (وجود القمر بين الأرض والشمس مما يزيد ارتفاع المد) وتزامن ذلك مع انهيار أرضي حصل تحت سطح البحر وتسبب به ثوران بركان آناك كراكاتوا.

وكانت حصيلة أولى أوردتها وكالة الحالات الطارئة أفادت بمقتل 20 شخصا وإصابة 165 بجروح.

وأوضح المتحدث أن عشرات المساكن دمرت بسبب المد البحري الذي ضرب ليل السبت قرابة الساعة 21,30 (14,30 ت غ)، سواحل جنوب سومطرة والطرف الغربي من جزيرة جاوا.

وأوضح المتحدث أن الوكالة تجري تحقيقا وتخشى أن ترتفع حصيلة الضحايا أكثر.

وآناك كاراكاتوا جزيرة بركانية صغيرة برزت فوق سطح البحر بعد حوالى نصف قرن من ثوران بركان كاراكاتوا في 1883. وهذا البركان هو أحد 127 بركانا ناشطا في إندونيسا.

وإندونيسيا عبارة عن أرخبيل يتألف من 17 ألف جزيرة، ويقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث يؤدي احتكاك الصفائح التكتونية إلى زلازل متكررة ونشاط بركاني كبير. 

المصدر: الدار – و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى