أخبار الدارسلايدر

المستشارون يصادقون على ترسيم الحدود البحرية للمغرب اليوم الثلاثاء

الدار/ مريم بوتوراوت

ينهي مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، دراسة النصوص المتعلقة بترسيم الحدود البحرية للمغرب، حيث ستتم المصادقة عليها في جلسة تشريعية مساء اليوم.

وأكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال تقديمه للنصوص في لجنة الخارجية بالغرفة الثانية للبرلمان، صبيحة اليوم، على أن المغرب واع بأن ترسيم الحدود يخلق تداخلات مع الجارة الإسبانية، وأنه “قال منذ البداية قال بأن حل هذه التداخلات يتم بالحوار والتفاوض للوصول إلى حلول توافقية منصفة”.

كما أبرز المسؤول الحكومي أن المغرب “يرفض فرض الأمر الاحادي في ترسيم الحدود البحرية، وفي نفس الوقت يؤكد على الحوار”، مشددا في نفس الوقت على أنه “هناك تسويات توافقية، ولكن في الوقت نفسه لا يحتاج رخصة من أحد”.

وسيصادق مجلس المستشارين على كل من مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 139 المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

وكان تمرير هذين النصين، قد أثارا جدلا كبيرا، وكانت اسبانيا قد طالبت بـ “اتفاق ثنائي متبادل” مع المغرب لحل قضية الحدود البحرية عقب مصادقة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بالإجماع بمجلس النواب على المشروعين.

زر الذهاب إلى الأعلى