أخبار الدارسلايدر

مجلس جطو: الأحزاب السياسية صرفت 116 مليون درهم خلال سنة 2018

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير له له حول دعم الأحزاب السياسية برسم سنة 2018، أن مصاريف هذه الأحزاب تجاوزت 116 مليار درهم.

وسجل المجلس أن “معظم الأحزاب السياسية قدمت إجابات على الملاحظات الموجهة إليها والتي همت التدبير المالي والمحاسباتي ومدى التزامها بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لماليتها”.

وحسب معطيات المجلس، تبين أنه من أصل أربعة وثلاثين حزبا، أودع واحد وثلاثون منها حساباتهم السنوية لدى المجلس، في حين تخلف عن القيام بذلك كل من الحزب المغربي الحر وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية وحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

وبلغت موارد الأحزاب السياسية خلال سنة 2018 ما مجموعه 120,84 مليون درهم، وتشمل من جهة، الدعم المقدم من طرف الدولة (والذي بلغ 66,34 مليون درهم، الذي يتوزع أساسا بين الدعم السنوي للمساهمة في تغطية مصاريف التدبير يما قدره58,60 مليون درهم، وتنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية بما يناهز 7,50 مليون درهم، وكذا الدعم المخصص للحملات الانتخابية وتشجيع تمثيلية النساء (0,24 مليون درهم)، ومن جهة أخرى الموارد الذاتية 54,50 مليون درهم المحصل عليها من واجبات الانخراط والهبات والوصايا وعائدات أخرى.

وفي المقابل بلغت نفقات الأحزاب السياسية المصرح بصرفها ما قدره 116,87 مليون درهم، حسب معطيات التقرير دائما.

زر الذهاب إلى الأعلى