أخبار دولية

بعد براءة ترامب التاريخية.. نانسي بيلوسي تردّ بقوّة

نجا ترامب من ثالث مساءلة يخضع لها رئيس في تاريخ الولايات المتحدة

يعتبر قرار مجلس الشيوخ الأمريكي تبرئة رئيس البلاد دونالد ترامب، خطوة تاريخيّة، الأمر الذي يمهدّ لخوضه الإنتخابات الرئاسية المقرّرة بعد 9 أشهر من الآن.

وبذلك، يكون ترامب قد نجا من ثالث مساءلة يخضع لها رئيس في تاريخ الولايات المتحدة. وكانت الأصوات المؤيدة لإدانة الرئيس أقل من غالبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ، المؤلف من 100 مقعد، لعزله من منصبه بموجب الدستور الأمريكي.

وأعلن ترامب أنه “سيلقي بياناً عاماً الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس (17:00 بتوقيت غرينتش) للتحدث عن “نصر بلدنا على مخطط المساءلة”.

ونشر الرئيس عبر حسابه على “تويتر”، تسجيلاً مصوراً يظهر لافتات لحملات انتخابية يخوضها في 2024 وما بعدها، وينتهي بعبارة “ترامب للأبد”، مع العلم أن الدستور يٌقصر مدة الرئاسة على فترتين، كل منهما 4 سنوات.

ورغم البراءة التي حصل عليها ترامب، فإنّ واشنطن تعيش إنقساماً واضحاً حيال ذلك. وقالت رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي أنّ “ترامب سيبقى للأبد معزولاً، وإنه يبقى تهديداً للديمقراطية رغم تبرئته”.

وبدوره، رد الصحفي الأمريكي المحافظ في شبكة “فوكس” الإخبارية بريت هيوم على بيلوسي في تغريدة، قائلاً: “إن رئيسة مجلس النواب قالت إن ترامب سيبقى للأبد معزولا، لكن بعد قرار مجلس الشيوخ، سيصبح الرئيس للأبد بريئاً من التهم التي وجهت إليه”.

من جهته، رأى عضو مجلس النواب الجمهوري جون راتكليف أن “تتم محاكمة الديمقراطيين في مجلس النواب على تهمتي إساءة استغلال السلطة والعرقلة السياسية، وهما نفس التهمتين اللتين وجهتا لترامب”.

بعد تبرئته في قضية العزل.. ترامب يعلق بتغريدة مثيرة للجدل

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على “تويتر”، بعد دقائق من بتّ مجلس الشيوخ في قضية عزله من منصبه، وتبرئته من جميع التهم المنسوبة إليه.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى