أخبار الدارسلايدر

الاتحاد الأوروبي: موقفنا بخصوص علامات المنشأ لمنتجات الصحراء لم يتغير

الدار/ تقارير

أكد الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، اليوم الخميس ببروكسيل، أن “موقف الاتحاد بخصوص علامات المنشأ للمنتجات المغربية القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة والمصدرة الى أوربا لم يتغير”.

وأشار الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، في رد له خلال اللقاء الصحفي اليومي للمفوضية الأوروبية، الى أن ” موقف الاتحاد هو نفسه الذي كان قائما على الدوام، والذي ينطبق على جميع واردات السوق الأوروبية القادمة من جميع البلدان أو الأقاليم، بما في ذلك الصحراء، “والتي تشملها الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في المجال الفلاحي، التي دخلت حيز التنفيذ في يوليوز 2019″.

واعتبر ذات المتحدث أن “موقف الاتحاد الأوروبي بشأن علامات المنشأ، المحدد بموجب قرار المجلس ذي الصلة رقم 2007/1234 يهم قطاعي الفواكه والخضروات، والذي يحدد المعايير الواجب احترامها لعرض هذه المنتجات في السوق”، مشيرا إلى أن “السلطات الجمركية للبلدان الأعضاء مخولة بضمان تنفيذ هذا القرار”.

وكانت المفوضية الأوربية قد أكدت في جوابها على تساؤلات نائبة فنلندية، قالت فيه إن جميع المنتجات المستوردة إلى أوروبا، يجب أن تمتثل إلى قواعد اللائحة رقم 543/2011، بما في ذلك تلك القادمة من الصحراء، وكذا للتشريعات ذات الصلة، غير أن رد الاتحاد الأوربي اليوم كان واضحا بالتأكيد على أن “موقف الاتحاد بخصوص علامات المنشأ للمنتجات المغربية القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة والمصدرة الى أوربا لم يتغير”.

وأوضحت المفوضية الأوربية في ردها على سؤال النائبة الفنلندية أن من بينها الشروط التي تطبق على المنتجات المستورة الى أوربا، الشرط المتعلق بتقديم معلومات دقيقة وغير مضللة عن البلد أو المنشأ الأصلي لتلك المنتجات، والتي يجب أن تكون فيما يخص الصحراء المغربية تحت وسم ”الصحراء الغربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى