سلايدرمال وأعمال

الشركات البرازيلية تمني النفس برفع صادراتها من الأسماك الى المغرب في اطار “رابح-رابح”

الدار/ تقارير

أعلنت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والإمداد البرازيلية، أمس الخميس أنه بإمكان البرازيل تصدير الأسماك إلى المغرب، وفقا لما ذكرته “وكالة الأنباء البرازيلية العربية (ANBA).

وقالت الوزارة البرازيلي ان المملكة قد اعترفت للتو بشهادة صحة الحيوان الدولية (CZI) التي تقدمها البرازيل لتصدير هذا المنتج.

ووفقا لأرقام الميزان التجاري التي نشرتها غرفة التجارة العربية البرازيلية، استوردت البرازيل 75700 طن من الأسماك من جميع البلدان العربية خلال سنة 2019 مقابل 69.41 مليون دولار في سنة 2018بما في ذلك 66.530 طن مقابل 63.37 مليون دولار من المملكة.

وأكد خورخي سيف جونيور، أمين وزارة الاستزراع المائي والمصايد أن المغرب يزود البرازيل بالأسماك، خاصة السردين، مؤكدة أن الهدف هو جعل الامر مسألة ثنائية الآن”.

وأوضح أنه قبل بضع سنوات، تم حظر المنتجات البرازيلية من قبل المملكة ولكن مع هذا الانفتاح، يمكن للمنتجين مرة أخرى “المشاركة في هذا السوق المهم”. استذكرت الوزارة البرازيلية أن المغرب استورد ما قيمته 240 مليون دولار من الأسماك من جميع أنحاء العالم في العام الماضي وكان مهتماً بشكل خاص بقوارب التزلج على الجليد وسكاجاكك والحبار والروبيان.

تدرس الوزارة البرازيلية حاليًا كيفية الاستفادة من جناحها في المعرض الدولي للزراعة في المغرب (SIAM) من أجل “زيادة مبيعات الأسماك من البرازيل”.

وبالمقابل نجحت الشركات المغربية في رفع صادراتها السمكية نحو السوق البرازيلي خلال السنوات الأخيرة، والتي تضاعفت بشكل لافت خلال السنتين الماضيتين.

البيانات الصادرة عن مصالح وزارتي المالية والفلاحة والصيد البحري أبانت عن انتقال صادرات السمك نحو هذا البلد الجنوب أمريكي من 498 مليون درهم سنة 2017 إلى ما يناهز 718 مليون درهم العام الماضي، لتنتقل إلى 236 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى