أخبار الدارسلايدر

الخارجية الإيطالية: الاستقرار السياسي للمغرب جعله بلدا استراتيجيا بالنسبة لنا في منطقة المتوسط

الدار/ تقارير

قالت وزارة الخارجية الإيطالية، ان المغرب يشكل بلدا “استراتيجيا” بالنسبة لإيطاليا في منطقة المتوسط، ليس فقط على المستوى الوطني، ولكن أيضا على الصعيد الأوروبي”.

وعزت الخارجية الايطالية على موقعها الالكتروني، ذلك الى اعتبار المغرب بلدا ” ينعم بالاستقرار السياسي وبتوقعات للنمو الاقتصادي مواتية، ما يجعله بلدا “متميزا” في المنطقة التي تتسم بانعدام الاستقرار المؤسساتي.

وأشار الوزارة الايطالية في موقعها الخاص بالأسواق الخارجية، الى أن المغرب من وجهة نظر اقتصادية وتجارية، يتيح بفضل “مميزاته المتفردة”، العديد من الفرص الاستثمارية للشركات، مبرزة أن اقتصاد البلاد يتميز بمستوى عال من الانفتاح على التجارة الدولية، كما يتوفر المغرب على بنيات تحتية بمواصفات عالمية، معتبرة أن المغرب يعزز كذلك موقعه كبوابة ولوج للقارة الأفريقية، إذ تتواجد على الخصوص في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من خلال استثمارات مباشرة.

الوزارة ذكرت في هذا الصدد، بكون المغرب أحرز تقدما بسبع مراتب في تصنيف تقرير ممارسة الأعمال لسنة 2020، ويحتل حاليا المرتبة الـ53 عالميا، ويحتفظ بالمركز الثالث في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة الى أن بيئة الأعمال ومستوى الانفتاح الاقتصادي إيجابي، سواء من حيث الاستثمار أو التجارة.

من جهة أخرى، سجلت وزارة الخارجية الايطالية فيما يتعلق بالتبادل التجاري مع إيطاليا، أن المملكة شهدت نموا مستمرا في السنوات الأخيرة، وفي الفترة من يناير إلى غشت 2019، واحتلت إيطاليا المرتبة الخامسة بين الشركاء التجاريين للمغرب، كما أنها خامس مصدر للمغرب بنسبة (5,3 في المائة) والزبون الخامس بـ(4,2 في المائة).

زر الذهاب إلى الأعلى