المواطنسلايدر

لمكافحة الحشرات الضارة..المغرب يستورد 440 مليون “حشرة عقيمة” من الأرجنتين

الدار/ تقارير

أعلن معهد الصحة والجودة الزراعية في مندوزا (Iscamen) في الأرجنتين عن بيع 440 مليون نوع من الحشرات العقيمة إلى المغرب، وفقًا لصحيفة “الإيكونستا” الأرجنتينية.

وأشار ذات المصدر الى أنه تم إنتاج الحشرات العقيمة في مقاطعة سانتا روزا، على بعد 90 كيلومترًا شرق ميندوزا وستستخدمها الحكومة المغربية كجزء من برنامجها للتحكم في آفات الحشرات الضارة، مضيفا أنه اعتبارًا من مارس المقبل، ستبدأ السلطات المحلية في مندوزا في توفير 10 ملايين حشرة عقيمة في الأسبوع.

وأضاف المصدر ذاته أن المغرب يستورد، حاليا، الحشرات العقيمة، من مصنع إنتاج الحشرات المعقمة في فالنسيا بإسبانيا، مشيرا الى أنه اعتبارًا من مارس، ستبدأ شحنات الحشرات العقيمة من مندوزا في الوصول الى المملكة المغربية، في عملية ستستمر حتى 15 ماي 2021، اذ سيتم شحن ما مجموعه 44 شحنة من 10 مليون ذبابة في الأسبوع.

وتُعدُّ تقنية الحشرة العقيمة، بحسب ” منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أسلوباً ملائماً من الناحية البيئية لمكافحة الآفات الحشرية. وتنطوي هذه التقنية على التربية المكثفة لذكور الآفة المستهدفة وتعقيمها باستخدام الإشعاع، ثم إطلاق الذكور العقيمة عن طريق الجو على نطاق واسع فوق مناطق محددة، حيث تتزاوج مع الإناث البرية دون أن تتناسل، وهو ما يُفضي إلى تناقص أعداد الآفات المستهدفة.

وتُعدُّ هذه التقنية من بين أكثر أساليب مكافحة الآفات الحشرية مراعاة للبيئة على الإطلاق. ويُستخدم التشعيع، بأشعة غاما أو الأشعة السينية على سبيل المثال، لتعقيم الحشرات التي تُنتج عن طريق التربية المكثفة بحيث تظلُّ قادرة على منافسة غيرها جنسيًّا دون أن تتناسل. ولا تنطوي تقنية الحشرة العقيمة على عمليات تحوير وراثي (هندسة وراثية).

زر الذهاب إلى الأعلى