سلايدرمال وأعمال

مراجعة اتفاقية التبادل مع تركيا.. العلمي: لا يمكن أن أتخلى عن مصالح المغرب

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، على أن المغرب حقق لحد الآن مكاسب مهمة في ملف اتفاقية التبادل الحر مع تركيا.

العلمي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، اليوم الأربعاء، قال “شغلي الشاغل هو أن لا أتخلى عن مصلحة المغرب بأي شكل كان، ولا مجال للصراع السياسي في هذا المجال، فلا يمكن أن نتساهل مع امور تضر بالمغرب ونكون من المتفرجين”.

وتابع المتحدث “لا يمكن أن أتحدث مع وزير فرنسي أو ألماني أو تركي وأدعه يقوم بما يريد،  أنا أشتغل في قطاع التجارة وليس في السياسة، وهذه علاقات تجارية الحسابات فيها ترتبط بماذا تعطيني وأعطيك”.

وحول اشتغاله على الاتفاقية مع تركيا كبداية في سلسلة مراجعة اتفاقيات التبادل الحر، قال العلمي “أنا كنحسب وخدمتي هي الحساب، والحساب  تقنيا وليس سياسويا، فهذه المسائل لا تتحمل الاستهتار”، مضيفا “يجب أن لا يأخذ الملف اتجاها سياسيا، ناقشنا الأمر داخل الحكومة وتم اتخاذ القرار على أن نسير في هذا الاتجاه”.

وأكد المتحدث على أن “الملف يسير في الاتجاه الصحيح”، مشيرا إلى قبول الجانب التركي العديد من الشروط المغرب، قبل أن يستدرك “لكن مع الأسف تم خلق البلبلة وليس من صالحنا التشويش في العلاقات مع تركيا الآن”، حسب ما جاء على لسان الوزير.

زر الذهاب إلى الأعلى