الرياضة

تعرف على الفرق الأكثر تتويجا في تاريخ منافسات كأس السوبر الأفريقي بعد مرور 28 سنة

الدار / رشيد محمودي

تجرى مباراة نهائي كأس السوبر الأفريقي في نسختها الثامنة والعشرون من المسابقة السنوية التي تجمع الفائزين ببطولتي دوري الأبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية منذ انطلاقها في عام 1993، بين فريقي الزمالك المصري، والترجي التونسي، يوم غد الجمعة بداية من الساعة 16.00 عصرا بتوقيت غرينيتش.
ويعد فريق الأهلي المصري الفريق الأفريقي الأكثر نجاحا  وتتويجا في تاريخ كأس السوبر CAF بستة ألقاب.
 
قائمة الأبطال السابقين حسب النادي:
الاهلى (مصر) – 6 ألقاب
 
TP مازيمبي (الكونغو الديمقراطية) ، الزمالك (مصر) – 3 ألقاب
 
النجم الساحلي (تونس) ، الرجاء البيضاوي (المغرب) ، إنيمبا (نيجيريا) – لقبان
 
الترجي (تونس) ، الوداد (المغرب) ، أفريكا سبور (كوت ديفوار) ، هارتس أوف أوك (غانا) ، أورلاندو بيراتس (جنوب إفريقيا) ، أسيك ميموزا (كوت ديفوار) ، المغرب الفاسي (المغرب) ، وفاق سطيف (الجزائر) ، ماميلودي صنداونز (جنوب أفريقيا) – لقب واحد
– فازت الأندية المصرية بكأس السوبر 9 مرات ، أكثر من أي بلد آخر.
 
قائمة الأبطال السابقين حسب الدولة
مصر – 9 ألقاب
 
المغرب – 4 ألقاب
 
تونس ، الكونغو الديمقراطية – 3 ألقاب
 
كوت ديفوار ، جنوب أفريقيا ، نيجيريا – لقبان
 
الجزائر ، غانا – 1 لقب
 
ويظهر فريق الترجي التونسي للمرة الثانية على التوالي في كأس السوبر والمرة الخامسة في تاريخه، بحيث  فاز بالكأس في عام 1995، لكنه فشل في تكرار هذا الإنجاز في أعوام 1999 و 2012 و 2019.
ومن  جهة أخرى، فإن الزمالك يشارك للمرة الخامسة أيضا في كأس السوبر، حقق ثلاثة انتصارات في 1994 و 1997 و 2003 وهزيمة واحدة في عام 2001.
 
يذكر أن مباراة كأس السوبر 2020 بين الترجي والزمالك ستكون اللقاء الرابع بين أندية تونسية ومصرية في هذه المسابقة. فازت مصر بالمواجهات الثلاثة السابقة، كلها من خلال الأهلي وتفوق الشياطين الحمر على النجم الساحلي بركلات الترجيح في عام 2007 ، قبل أن يتغلبوا على الصفاقسي مرتين ، 2-1 في 2009 و 3-2 في 2014.
المصدر  : كاف
زر الذهاب إلى الأعلى