الرئيسيةالرياضة

كولينا “الصارم” يحتفل بعيد ميلاده الـ60

صلاح الكومري

يحتفل الإيطالي بيرلويجي كولينا، أشهر حكم في العالم، اليوم (الخميس)، بعيد ميلاده الـ60.
كولينا، الحكيم المثير للجدل، مزداد في 13 فبراير 1960، في مدينة بولونيا شمال إيطاليا، بدأ مساره التحكيمي سنة 1988، واعتزل نهائيا سنة 2005، قاد العديد من المباريات المهمة في مساره الرياضي، من بينها نهائي كأس العالم سنة 2002، بين البرازيل وألمانيا، ونهائي دوري أبطال أوروبا بين بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد عام 1999، وكان مرشح لقيادة نهائي كأس الأمم الأوروبية سنة 2004، إلا أن بلوغ إيطاليا المباراة النهائية حال دون ذلك، كما كان مرشحا لقيادة نهائي كأس العالم سنة 1998، إلا أن المهمة أسندت للمغربي عبد الرحيم بلقولة.


اشتهر كولينا بصرامته الزائدة عن اللزوم أحيانا مع اللاعبين، وبنظاراته الحادة والقوية، والتي كانت كفيلة بأن تصد اللاعبين الذين يحتجون على بعض قراراته، حتى إن أحد اللاعبين في الدوري الإيطالي، قال يوما، في تصريح، صحفي، إن كولينا يصيبهم الذعر بسبب نظراته القوية، ورغم ذلك، كانت علاقته مميزة مع جميع اللاعبين.


فاز كولينا بجائزة أفضل حكم في العالم من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء 6 مرات متتالية، ويعمل حاليا مستشارا في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وأيضا عضوا في لجنة حكام الاتحاد الأوروبي.

أعلن كولينا استقالته من رئاسة لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم أثناء دورة التحكيم الصيفية والتي أقيمت في مدينة نيون السويسرية في 2018.
أصيب كولينا بمرض “الثعلبة “منذ شبابه ما أفقده شعر رأسه وجسد بالكامل، فأضاف لمظهره المزيد من الصرامة والرعب أحيانا، في المقابل صنفته بعض المجلات الإيطالية بالحكم الأكثر إغراء وجاذبية، حسب استفتاءات التي قامت بها بين الجماهير الإيطالية.

زر الذهاب إلى الأعلى