أخبار الدار

الحكومة تراجع نظام معاشات الـ”CNSS”

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أن الحكومة ستفتح ورش مراجعة المعاشات التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

يتيم، الذي كان يتحدث خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال إن الصندوق المذكور مقبل على عدد من الأوراش المستقبلية، على رأسها مراجعة نظام المعاشات المدبر من قبل الصندوق.

كما تتضمن الأوراش التي تحدث عنها الوزير "إعداد الأرضية المناسبة للإصلاح العام لنظام المعاشات المصادق عليه من طرف الحكومة"، وكذا "القيام بتقييم و مراجعة التشريع المتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل".

وذكر الوزير بأن عدد الأجراء النشيطين المصرح بهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد إلى 3.38 مليون سنة 2017، بالموازاة مع ارتفاع عدد المشغلين والمقاولات المنخرطة المصرحة إلى217  ألف مقاولة.

كما أشار يتيم إلى بلوغ عدد المستفيدين من المعاشات إلى 560.819 مستفيد، في ما بلغتكتلة الأجور المصرح بها  137,5 مليار درهم، والتعويضات الممنوحة 16,5 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بنـظـام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، فقد صرف تعويضات بقيمة 3,6 مليار درهم، بينما بلغت الاشتراكات المستحقة 6,6مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى