مال وأعمال

وكالة فرنسية تمنح المغرب قرضا لتجويد خدمة الماء في الشمال

الدار/ هيام بحراوي

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية، المغرب قرضا بقيمة 50 مليون أورو ، وقد وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة الفرنسية للتنمية على اتفاقية ائتمان، بقيمة  المبلغ لإنجاز برنامج يهم توسيع وتحسين المردودية وتأقلم خدمة الماء الشروب، بالأقاليم الشمالية للمغرب.   

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية نهاية الأسبوع المنصرم، بحضور عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و ميهوب مزواغي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب.

وسيساهم هذا الدعم المالي من جهة في تعميم الولوج للماء الشروب بالمناطق القروية للأقاليم الشمالية  "الحسيمة" و"الدريوش" و"الناضور" و"تاونات"، ومن جهة أخرى  سيساهم في تقوية إنتاج الماء الشروب بالمناطق الحضرية والرفع من سعة التخزين الذاتي، بالأقاليم الأربعة وكذا تحسين مردودية منشآت التزويد بالماء الشروب.

وستستفيد من هذا البرنامج ساكنة يصل عددها إلى 300 ألف نسمة نصفها بالوسط القروي ونصفها الآخر بالوسط الحضري. وسيسهل البرنامج عملية التأقلم مع التغيرات المناخية بالأقاليم الأربعة المعنية كما سيمكن من تعبئة الموارد المائية السطحية.

 بهذا الدعم المالي، وصل المبلغ الإجمالي المخصص من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية لقطاع الماء الشروب والتطهير السائل بالمغرب إلى ثلاث مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى