أخبار الدارسلايدر

تقرير يكشف بالأرقام اقبال كبير للطلبة المغاربة على مؤسسات التعليم الخاصة

الدار/ تقارير

لايزال الطلبة المغاربة يولون اهتماما كبيرا لمتابعة مسارهم الجامعي في مؤسسات التعليم الخاص، وفقا لأرقام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وتكوين الأطر، التي كشفت أن عددهم تجاوز 50 ألف طالب.

وأشارت الوزارة الى أن أزيد من 51000 طالب مسجلون في 400 مؤسسة خاصة للتعليم العالي في المغرب، وهو ما يمثل زيادة بـ10000 طالب في غضون أربع سنوات فقط.

ويعزى هذا الارتفاع في اقبال الطلبة على مؤسسات التعليم العالي الخاصة الى الشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص. و لايزال الاقبال على دراسة الأعمال والإدارة يحتل المرتبة الأولى، حيث يوجد ما يقرب من 24000 طالب مسجل في هذه التخصصات، أي ما يمثل47 ٪ من العدد الإجمالي للطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، رغم أن قطاع العلوم الصحية هو الذي يسجل أعلى معدل من حيث نمو خلال سنيتن بسبب افتتاح كليات طبية خاصة جديدة داخل جامعة مراكش الخاصة وجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء.

و على الرغم من أن عدد المسجلين في مؤسسات التعليم العالي الخاصة قد شهد ارتفاعا إلى حد ما، تظل الأرقام متواضعة، مقارنة بإجمالي عدد الطلبة المسجلين في مختلف مؤسسات التعليم العالي في المغرب، حيث يبدو أن حصة القطاع الخاص تقل عن 5 ٪ ، بينما في التعليم الابتدائي والثانوي، فإن الزيادة مستمرة لأكثر من 10 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى