أخبار الدارسلايدر

أمام ضعف المحصول الزراعي.. المغرب يشتري 354 ألف طن من القمح الأمريكي

الدار/ خاص

أفادت وكالة “رويترز”، نقلا عن تجار أوروبيين، أمس الإثنين، أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، طرح مناقصة لشراء حوالي 354 ألف طن من القمح الأمريكي المنشأ بموجب نظام التعريفة التفضيلية للواردات.

وأشار ذات المصدر الى أن الحكومة المغربية وافقت في 26 دجنبر الماضي على مرسوم بتعليق الرسوم الجمركية على القمح اللين اعتبارا من الثاني من يناير الماضي وحتى 30 أبريل الجاري لضمان إمدادات منتظمة وتفادي ارتفاعات في الأسعار في السوق المحلية.ضمان إمدادات منتظمة وتفادي ارتفاعات في الأسعار في السوق المحلية.

ودفع المحصول الضعيف، الذي لم يتجاوز خلال الموسم الفلاحي الماضي، 52 مليون قنطار، ما يعادل 5.2 ملايين طن؛ وهو ما يمثل انخفاضاً بلغ 49 في المائة عن الموسم السابق، المغرب إلى استيراد كمية كبيرة من القمح من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني عن طلب عروض مفتوح فتحت أظرفته يوم الخامس من شهر شتنبر من السنة الماضية، لاستيراد قرابة مليون طن من القمح في إطار الحصص التفضيلية لاتفاقية التبادل الحر المبرم بين البلدين.

ويتضمن طلب العروض استيراد قرابة مليون طن ما يعادل عشرة ملايين قنطار؛ ضمنها 567 ألف طن من القمح اللين، و345.455 طنا من القمح الصلب، على أن يتم إنجاز ذلك في غضون نهاية السنة الجارية.

هذا، و يستورد المغرب سنوياً ما بين 60 و75 مليون قنطار من الحبوب من الخارج، تكون النسبة الكبيرة للقمح اللين والصلب ثم الشعير والذرة، وخلال الموسم الفلاحي السابق، استوردت المملكة 64.2 مليون قنطار، وقبله 75.6 مليون قنطار، كما يستعين المغرب بأسواق عديدة لاستيراد ما يلزمه من الحبوب وطنياً، أساساً الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وهي أسواق ما انفكت تحافظ على إنتاجها من الحبوب نظراً العالمي المتنوع عليه من دول لا تحقق الاكتفاء الذاتي.

زر الذهاب إلى الأعلى