علوم وتكنولوجيا

المغرب ينجح في إطلاق ميكرو قمر اصطناعي

الدار/ حديفة الحجام

أورد موقع "ماروك ديبلوماتيك" الناطق بالفرنسية أن "المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم" نجحت في إطلاق أول قمر صناعي صغير من المكسيك يستعمل أنترنت الأشياء.

ونجحت "المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات ونظم المعلومات" التابعة لجامعة محمد السادس بالرباط في التحدي الذي رسمته لنفسها، وهو إطلاق ميكرو-قمر صناعي يستعمل أنترنيت الأشياء من المكسيك.

وجاءت هذه التجربة الأولى من نوعها في العالم العربي كثمرة تعاون بين المدرسة ووكالة الفضاء البريطانية "KSF Space". وشارك في المبادرة جامعة المكسيك وبدعم لوجستيكي للقوات الجوية المكسيكية. كما حظي المشروع أيضا برعاية "الفيدرالية الدولية للتكنولوجيات الخضراء" (IFGICT) في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتلخص الهدف من هذه التجربة في دراسة طبقة الأوزون والانبعاثات الحرارية وذلك لأول مرة باستعمال تكنلوجيا أنترنيت الأشياء. وهي أول مرة في العالم العربي!

وجاء في بلاغ تهنئة أصدره الكيالي محمد، رئيس وكالة الفضاء البريطانية 'KSF Space' "أن الأمر يتعلق بتجربة فريدة من نوعها في العالم العربي، وتتأسس على استعمال تكنولوجيا أنترنيت الأشياء وعرفت نجاحا كبيرا بوصفها تجربة تركت أثرا واضحا تعكسه الجودة الإيجابية لمشروع بحثي في جامعة مغربية من هذه الطينة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى