سلايدرمال وأعمال

‪”ساوند انرجي” البريطانية تعلن 2021 كبداية انتاج الغاز الطبيعي “المسال” في المغرب

الدار/ تقارير

أعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي”، المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، أنّها تعتزم مواصلة تطوير برنامج ثابت للغاز الطبيعي المسال الذي يجب أن يبدأ إنتاجه عام 2021، رغم غياب مؤشرات مشجعة لوجود المواد الغازية في باطن عدد من الحقول المغربية.

ووضعت الشركة البريطانية، وفقا لما ذكرته على موقعها الالكتروني، خطة تطوير مشروع الغاز الطبيعي المسال في عدد من الحقول المكتشفة كإستراتيجية سريعة لتحقيق أرباح مهمة لصالح الشّركاء”؛ مشيرة الى أنّ “هذه الخطة ستسهم في التطوير النهائي للمواقع المكتشفة والوصول إلى إنتاج حقيقي للغاز عام 2021.

ومن المنتظر أن يتم تخصيص الغاز الطبيعي المسال في البداية للاستهلاك في القطاع الصناعي، في عملية من شأنها، بحسب الشركة البريطانية، أن تجعل من الممكن تحرير التدفقات النقدية وإعادة إدراجها في خطة إنشاء خط الأنابيب البالغ طوله 120 كلم، والذي يهدف إلى نقل الغاز الخام إلى خط أنابيب GME”.

وبدأت “ساوند انرجي” قبل أيام، الأشغال الخاصة بتشييد محطة لاستخراج “الغاز” الطّبيعي من الحقول التي جرى حفرها في منطقة “سبو”، الواقعة غرب المملكة، معلنا أنّه “اكتشف أوّل حقلٍ للغاز خلال هذه السّنة”، مؤكدة أن الأمر يتعلق بالبئر OYF-2، الواقع في منطقة الغرب، والذي تشيرُ التوقعات الأولية إلى احتوائه على حوالي 1.3 إلى 1.9 مليارات قدم مكعب.

وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت قبل يومين تعليق عملية بيع أصولها في المغرب، بسبب عدم تقديم الشركة الخاصة التي وافقت على شراء أصولها ضمانات مالية كافية لعقد الصفقة، علما أن “ساوند انرجي” أعلنت نونبر 2019 عن بيع أصولها في المملكة في صفقة قدرتها بـ112.8 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى