أخبار الدار

سيتقاضين 37 أورو يوميا..انطلاق ترشيح المغربيات للعمل في حقول الفراولة الإسبانية

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد الجدل الكبير الذي رافق عملية انتقال آلاف العاملات المغربيات للعمل في حقول الفراولة الاسبانية، أطلقت السلطات المغربية عملية الترشيح لمرحلة جديدة من هذه العملية.

وتتمثل الشروط المطلوبة في المرشحات للعمل في موسم الجني المقبل، أن يكون سنهن يتراوح بين 25 سنة و45 سنة، وأن يكن متوفرات على تجربة مهنية في العمل في المجال الفلاحي، وقاطنات بالوسط القروي، علاوة على "التمتع بصحة جيدة".

ولا يشترط المشغلون هذه السنة توفر المرشحات على أطفال، حيث تتمثل الوثائق المطلوبة عند التسجيل في بطاقة التعريف الوطنية، والدفتر العائلي بالنسبة للمرشح  التي تتوفر على أطفال قاصرين تتكفل بهم، ونسخة من عقد الزواج بالنسبة للمتزوجات.

وبالنسبة لظروف العمل، فتتمثل حسب "الأنابيك" في العمل 6 ساعات ونصف مع استراحة لمدة نصف ساعة، وعطلة أسبوعية ليوم واحد، مع تأمين السكن والتنقل في إسبانيا بين مقر السكن ومقر العمل من طرف المشغل.

وسيتم تشغيل العاملات هذه السنة بموجب عقد عمل محدد المدة في ثلاثة أشهر، مع فترة تجربة محددة في 15 يوما، مع راتب خالص يقدر ب37 أورو عن كل يوم عمل.

وتعتزم الحكومة المغربية إرسال 20 ألف عاملة موسمية في حقول الفراولة إلى إسبانيا العام المقبل، كما أعلن عن ذلك وزير التشغيل محمد يتيم، بعد لقاء مع وكالة (ANAPEC)، المسؤولة عن اختيار المرشحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى