أخبار الدار

افتتاح قنصلية كوت ديفوار بالعيون ، تأكيد جديد على مغربية الصحراء

كتبت البوابة الالكترونية المالية “مالجيت”، اليوم الأربعاء، أن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية كوت ديفوار ، أمس الثلاثاء في العيون، يشكل تأكيدا جديدا على مغربية الأقاليم الصحراوية.

وأكد كاتب المقال أن هذه التمثيلية الدبلوماسية تم افتتاحها بعد قنصليات لكل من الغابون وغامبيا وغينيا وجزر القمر وجمهورية إفريقيا الوسطى وساو تومي وبرينسيب، مضيفا أن افتتاح هذه القنصليات وغيرها في المستقبل ، يعكس الدعم المتزايد للوحدة الترابية للمغرب ، مع توطيد أواصر الصداقة والتعاون.

وحسب المصدر نفسه، فإن الأمر يتعلق أيضا بمسألة “تعزيز حقيقة مفادها أن الصحراء مغربية وفقا للقانون والتاريخ وإرادة ساكنتها”، مشيرا إلى أنها أيضا “انتكاسة قاسية بالنسبة للبوليساريو وعرابتها الجزائر وأصدقائهم المتعطشين للبترول الجزائري الذي يوجد في حالة انهيار”.

وتابعت البوابة أن الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية كوت ديفوار في العيون يمثل “نقطة تحول في العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وأبيدجان”، مبرزة أن “قرار الحكومة الإيفوارية يهدف بالأساس إلى تقريب الإدارة القنصلية من المواطنين الايفواريين الذين يعيشون في جنوب المغرب وفقا للقوانين المغربية “.

وأردفت أن الأمر يتعلق أيضا بتقوية الحماية القنصلية للإيفواريين، وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون التي تجمع بين المغرب وكوت ديفوار.

وأشارت البوابة إلى أن وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج علي كوليبالي، أكد ، بالمناسبة، أن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية في العيون يندرج في إطار السياق العادي للأشياء والذي يتناغم مع موقف بلاده الراسخ بخصوص مغربية الصحراء.

المصدر: الدار ـ و م ع

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق