فن وثقافة

دور نشر مغربية في مهرجان “الأيام” الثقافي للكتاب بالبحرين

افتتحت، مساء أمس الخميس، بالمنامة، الدورة الـ25 لمهرجان "الأيام" الثقافي للكتاب، بمشاركة 243 دار نشر محلية وعربية وعالمية، من بينها دور نشر من المغرب.

وتعرض دور النشر المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية، على مدى 10 أيام، أكثر من 600 ألف كتاب وعنوان في مختلف حقول الفكر والمعرفة.

ويتضمن هذه الموعد الثقافي الذي يقام بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، العديد من الفعاليات المصاحبة والأمسيات الأدبية والفنية والثقافية. 

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن المهرجان يساهم في تعزيز فرص المواطنين والمقيمين للاطلاع على آخر وأبرز إصدارات دور النشر العربية والعالمية، وتهيئة الفرصة للقراء، للحصول على الكتاب من مصدره، مساهمة بذلك في إثراء الحركة الثقافية في مملكة البحرين.

وأضاف أن الكتاب واجه كثيرا من التحديات في عالم اليوم، التي تمثلت بالتطورات التقنية الحديثة، وتعدد أشكالها وأساليب عرضها للمحتوى الثقافي والفكري والأدبي والعلمي وما تميزت به من سرعة وسهولة وانتشار، إلا أن الكتاب سيبقى "المرجع الموثوق والمصدر السليم للمعلومة والوعاء الحافظ للعلوم والتاريخ والحضارة".

من جانبه، قال نجيب يعقوب الحمر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأيام للصحافة والنشر"، الجهة المنظمة، في كلمة مماثلة، إن هذا الحدث الثقافي، يرسم منهاجا يستند إلى الثقافة بكل آفاقها ومعارفها، ليكون سبيلا للسير نحو ارتقاء متزن ومؤصل عماده الكتاب، وأساسه المعرفة التي هي أساس بناء المجتمعات والأوطان.

وأشار الحمر إلى أن هذا المهرجان شكل على مدى عقدين ونصف ملتقى للناشرين والقراء والمثقفين والكتاب، ومحطة سنوية تسهم في رفد الساحة المحلية بأحدث الإصدارات، ليكون بذلك أساسا من أسس الحراك الثقافي في البحرين، ومسعى تنويريا كان ولا يزال يخلق أجيالا من القراء المثقفين.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى