أخبار الدارسلايدر

سبتة..حزب “فوكس” يثير “الفتنة” في المدينة وينزل المسلمين للشارع في أكبر مسيرة منذ 14عاما

الدار/ تقارير

أعلنت أزيد من 30 جمعية تمثل مسلمي مدينة سبتة المحتلة، عن نزولها إلى الشارع في مسيرة احتجاجية يوم الجمعة 28 فبراير الجاري، بدعوة من حزب “فوكس” اليميني المتطرف وأنصاره، الذين نجحوا في اشعال شرارة غضب مسلمي المدينة ودفعهم للنزول إلى الشارع في أكبر مسيرة لهم منذ 14 عاما، وذلك بعد ترويج الحزب المشارك في الحكومة المحلية لأغنية عنصرية ضدهم.

ومن المنتظر أن يشارك في هذه المسيرة، أيضا حقوقيون وفاعلون سياسيون منتمون إلى أحزاب يسارية بالإضافة إلى جمعيات مهنية، وذلك بعدما أعلنت فرقة غنائية شعبية عن تأدية أغنية تقدح في المسلمين وذوي الأصل المغربي خلال مهرجان سنوي شهدته سبتة اليوم السبت.

أعضاء من حزب “فوكس” روجوا لكلمات الأغنية التي كتبها أحد العنصريين الإسبان، والذي يدعى خورخي بيريز، وهو في الأصل عنصر في الشرطة المحلية الإسبانية، والتي تم عزفها خلال احتفالات اليوم عبر إحدى فرق “تشيريغوتا”، والتي تؤدي عادة أغانٍ هجائية ذات كلمات قاسية.

الأغنية تستعمل كلمة “الموروس” التحقيرية لوصف مسلمي سبتة ذوي الأصل المغربي، وتشير إلى أنهم يريدون احتلال المدينة وأنهم الآن يتعلمون من أجل تنفيذ هذا المخطط، كما تؤكد بنبرة متحدية على أن “تربة سبتة من أصل إسباني”، وتتوعد بالدفاع عنها ضد المسلمين.

هذا، ووجد رئيس الحكومة المحلية لسبتة، خوان بيباس، المنتمي للحزب الشعبي، والذي فضل في شهر دجنبر الماضي عقب الانتخابات المحلية التحالف مع حزب “فوكس” عوض الحزب الاشتراكي العمالي، نفسه في مأزق كبير بعد انتشار هذه الكلمات، حيث حاول، إلى جانب وزير التعليم والثقافة المحلي كاروس رونتومي، العمل على منعها.

زر الذهاب إلى الأعلى