أخبار الدار

الحكومة تحدد شروط التصريح بالعمال المنزليين في الـ”CNSS”

الدار/ مريم بوتوراوت

تقترب الحكومة، من استكمال النصوص التطبيقية المتعلقة بمشروع القانون المتعلق بتحدي شروط الشعل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين.

وتصادق الحكومة، في أحد اجتماعاتها المقبلة، على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين، والذي ينص على شروط تسجيل العاملات والعمال المنزليين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وشروط انخراط مشغليهم بالصندوق.

كما يتضمن مشروع المرسوم الجديد التدابير الواجب القيام بها من طرف الصندوق في حالة ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العاملات والعمال المنزليين المشتغلين لديه، حيث ينص المشروع على أنه "في حال ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العمال لديه يوجه الصندوق إلى المشغل المعني إنذارا بواسطة رسالة مضمونة من أجل تقديم ملف الانخراط وتسجيل عماله، على أن يباشر الصندوق تلقائيا عملية الانخراط والتسجيل في حالة عدم استجابته داخل أجل لا يتعدى شهرا".

واعتبرت المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم أن القانون المتعلق بتحديد شروط الشعل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين يشكل "طفرة نوعية في مجال إقرار الحقوق الأساسية لهذه الفئة من العمال التي كانت غير منظمة ومحرومة من أي تغطية اجتماعية، وذلك عبر وضع إطار قانوني ملائم لوضعيتهم الشغلية، نظرا للخصوصيات التي يتميزون بها".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى