سلايدرمال وأعمال

“سويز” الفرنسية تفوز بصفقة قيمتها 17,6 مليون أورو لتدبير النفايات الصناعية

الدار / خاص

فازت المجموعة الفرنسية “سويز” SUEZ، المتخصصة في تدبير المياه والنفايات، بعقدين لتدبير النفايات الصناعية في قطاع السيارات بالمغرب، وذلك بمبلغ 17,6 مليون يورو، وفقا لما أعلنته أمس الثلاثاء.

وأكدت المجموعة، أن “سويز تؤكد مكانتها كرائد لتدبير النفايات الصناعية في المغرب، عبر ظفرها بعقدين لمدة ثلاث سنوات، وبمبلغ إجمالي قدره 17,6 مليون يورو. حيث ستقوم المجموعة بمصاحبة +بي. إس.أ+ و+رونو+ في معالجة وتثمين النفايات الصناعية الخاصة بهما”.

وأشارت الى أن “بي.إس.أ” اختارت “سويز” من أجل التدبير الشامل للنفايات الصناعية الناتجة عن مصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية الحرة “أتلانتيك فري زون” في القنيطرة، مضيفة أن ” هذا العقد الجديد، لمدة 3 سنوات، والذي بدأ في أكتوبر 2019، يعزز التعاون مع سويز، التي تكلفت، منذ سنة 2018، بتدبير النفايات اثناء بناء المصنع”.

وستعتمد المجموعة الفرنسية منهجية +غرين كومباكت+ التي تشمل مخطط التجميع المكثف ومخزن نفايات على المقاس. فهذا الحل قابل للتطوير، سواء من حيث الموارد البشرية أو المادية، سعيا إلى مصاحبة ارتفاع وتيرة سلسلة إنتاج المصنع. وتؤكد المجموعة التزامها بمرافقة مجموعة “بي. إس. أ” في بلوغ هدفها: “صفر نفايات مدفونة”، من خلال اقتراح حلول مبتكرة تتيح تثمين مجموع النفايات، بما في ذلك تسميد النفايات العضوية.

وبخصوص العقد الثاني الذي فازت به في المغرب، أشارت المجموعة إلى تعزيز شراكتها مع شركة “رونو”، والتي جددت في يونيو الماضي عقد “سويز” لضمان التدبير المستدام لنفايات مصنعيها في المغرب، والمتواجدين بكل من الدار البيضاء وطنجة، وذلك إلى غاية 2022.

وأضافت المجموعة الفرنسية إن “شركة “سويز” تلتزم بمصاحبة شركة “رونو”، الرائدة في صناعة السيارات بالمغرب، وذلك من خلال طاقة إنتاجية تفوق 400 ألف سيارة سنويا في مصنعيها المغربيين”.

يشار الى أن المغرب ينتج 3,5 مليون طنا من النفايات الصناعية في السنة، حيث يرتقب أن يبلغ هذا الحجم 12 مليون طنا في 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى