الرياضة

المحترفون المغاربة يواصلون التألّق على الملاعب الأوروبية

شهد الأسبوع الماضي تألقًا جديدًا ولافتًا من جانب اللاعبين المغاربة المحترفين بمختلف الدوريات الأوروبية، حيث سنستعرض وإياكم خلال هذا التقرير 14 اسمًا مغربيًا ممن بصموا على اسمهم بشكل قوي في الجولات الأخيرة:
 

البوندسليجا وتواصل تألق أشرف حكيمي

تواصل الظهور اللافت لأشرف حكيمي، المعار من نادي ريال مدريد هذا الموسم، إلى صفوف فريق بوروسيا دورتموند، حيث وفي إطار الجولة التاسعة من البوندسليجا، تمكن الدولي المغربي الواعد، من الاستمرار في إثبات مكانته، حين مرر الكرة الحاسمة للهدف الثاني لفريقه، خلال المباراة التي تعادل فيها الأخير بميدانه أمام هيرتا برلين بهدفين لمثلهما.

الأكثر من ذلك، فقد نال حكيمي، الذي حصل أيضا على بطاقة صفراء مبكرة، وبالضبط منذ الدقيقة التاسعة من عمر الشوط الأول، ثالث أفضل رصيد نقاط في صفوف فريقه خلال هذه المباراة، بواقع 7.4، وذلك من قبل مؤشر هوسكورد العالمي، المختص في إحصائيات اللاعبين والدوريات العالمية.

وفي إحصائيات حكيمي هذا الموسم برفقة فريق بروسيا دورتموند، في الدوري الألماني، خاض اللاعب المغربي خمس مباريات، سجل خلالها هدفا وحيدا وصنع ثلاثة أهداف بكرات حاسمة.
 

الدوري الفرنسي الممتاز

شهدت الجولة 11 من الدوري الفرنسي الممتاز، الليج 1، تألقا لافتًا لرشيد العليوي، الدولي المغربي العائد من إصابة أبعدته عن الميادين لشهور عديدة.

وتمكن عليوي في مشاركته الرابعة هذا الموسم رفقة فريق أولمبيك نيم، الصاعد هذا الموسم إلى قسم الأضواء، من توقيع هدف التعادل لمصلحة فريقه في المباراة التي جمعته بفريق سانت إيتيان، وهي المباراة التي جرت بنيم، وانتهت متعادلة بهدف لمثله.

وفي مباراة أخرى عن الجولة نفسها، تحصل فيصل فجر، الدولي المغربي المحترف بصفوف فريق كاين، على ثاني أفضل درجة ضمن صفوف فريقه، خلال المباراة التي انهزم فيها الأخير بميدان ليل بهدف وحيد.

ومنح موقع هوسكورد العالمي، اللاعب المغربي فجر، درجة 7 من 10، خلال تلك المباراة، التي ظهر فيها اللاعب المغربي بمستوى جدي كعادته، على الرغم من هزيمة فريقه.
الدوري الهولندي الممتاز

برز اسم حكيم زياش، الدولي المغربي المحترف بصفوف أياكس أمستردام الهولندي، من جديد، في منافسات الجولة العاشرة من الدوري الهولندي الممتاز، إذ تمكن اللاعب من الخروج نجما مطلقا لمباراة فريقه، الفائز بميدانه على فينورد روتردام، بثلاثة أهداف لصفر.

وسجل زياش، هدفًا من الأهداف الثلاثة، ليرفع رصيده من الأهداف في الدوري الهولندي الممتاز هذا الموسم، إلى ستة أهداف، فيما يشمل رصيد اللاعب المغربي أيضا، ثلاث كرات حاسمة، خلال المباريات العشر التي خاضها برفقة أياكس أمستردام.

ومنح موقع هوسكورد العالمي، اللاعب المغربي زياش، أفضل درجة في المباراة على الإطلاق بواقع 9.3 من أصل 10، ليؤكد اللاعب النجم من جديد، على أنه نجم الدوري الهولندي الأول في المواسم الأخيرة.

ولم يكن اسم زياش، هو الاسم المغربي البارز نهاية الأسبوع الماضي، في الإيريديفيزي، إذ أوصل عبد الناصر الخياطي، المحترف بصفوف فريق أدو دن هاج، تعداده من الأهداف هذا الموسم، إلى 8 أهداف، عقب تسجيله لهدف فريقه الوحيد في المباراة التي تعادل فيها بميدانه أمام ناك بريدا بهدف لمثله، علما بأن اللاعب المغربي، يملك أيضا في رصيده هذا الموسم ثلاث كرات حاسمة.

وتماما كما كان الشأن بالنسبة لزياش، فإن الخياطي، خرج هو أيضا نجما مطلقا لمباراة فريقه، إذ منحه موقع هوسكورد العالمي، أفضل درجة على الإطلاق بواقع 8.8.

وبرز اسم المغربي الأصل، يوسف الجبلي، كثيرا خلال هذه الجولة من الدوري الهولندي الممتاز، حيث استطاع ابن ال 25 ربيعًا، من تسجيل هدف لفريقه دي جرافشاب، الفائز بميدانه على فريق إكسيلسيور بأربعة أهداف لواحد، ليرفع بالتالي رصيده إلى هدفين وكرة حاسمة واحدة، من خلال تسع مشاركات مع فريقه في الدوري هذا الموسم.

وحصل الجبلي، على أفضل رصيد درجات في هذه المباراة، من قبل موقع هوسكورد، وهي الدرجة نفسها الذي تحصل عليه زميله بالفريق داريل فان ميجيم، الذي فضله موقع هوسكورد، ليكون نجم المباراة الأول.

وفي مباراة أخرى، ظهر أسامة الإدريسي، المهاجم المغربي المحترف بصفوف فريق أزيد ألكمار، بوجه طيب للغاية، على الرغم من هزيمة فريقه داخل ميدانه أمام فريق هيرنفين بثلاثة أهداف لإثنين.

ونال الإدريسي، ثالث أفضل رصيد درجات ضمن صفوف فريقه في هذه المباراة، حيث منحه موقع هوسكورد العالمي، 7.5، وهي درجة تؤكد علو كعب اللاعب في الجولة العاشرة من الإيرديفيزي.

الدوري التركي

شهدت الجولة العاشرة من الدوري التركي الممتاز، السوبرليجا، تألقا جديدا للعديد من الأسماء المغربية المحترفة، لعل أبرزهم يبقى هو مصطفى الكبير، مهاجم فريق أنقرة كوتشو، العائد بفوز مهم من ميدان فناربخشة بثلاثة أهداف لواحد.

وسجل الكبير الهدف الثالث لمصلحة فريقه في هذه المباراة، ليرفع ابن الثلاثين ربيعا، رصيده من الأهداف إلى ثلاثة أهداف هذا الموسم.

موقع هوسكورد العالمي، اعترف للاعب المغربي الكبير بمستواه الكبير في الجولة الأخيرة، ومنحه أفضل درجة نقاط على الإطلاق في مباراة فريقه، بواقع 8.2 من أصل 10، ليكون اللاعب نجم المباراة الأول ومن دون منازع.

وفي مباراة أخرى، تألق خالد بوطيب، الدولي المغربي، المحترف بصفوف فريق ياني ملطية سبور، حيث مرر كرة حاسمة خلال المباراة التي انتصر فيها فريقه بميدانه على جلطة سراي بهدفين لصفر.

وهذا هو الهدف الثاني الذي يصنعه بوطيب لفريقه في الدوري التركي الممتاز هذا الموسم، مقابل تسجيله لهدف وحيد أيضا، في وقت أثنى عليه موقع هوسكورد العالمي كثيرا، ومنحه ثاني أفضل درجة في المباراة الأخيرة بواقع 8.0.

وفي مباراة ثالثة، خرج مروان داكوستا، المدافع الدولي المغربي المحترف بصفوف فريق إسطنبول باشاكشهير، نجما مطلقا لمباراة فريقه العائد بنتيجة الانتصار من ميدان كونياسبور بهدف وحيد.

ونال داكوستا، أفضل درجة نقاط على الإطلاق في هذه المباراة بواقع 7.9، من قبل مؤشر موسكورد، ليؤكد اللاعب من جديد على أنه من أفضل المدافعين المغاربة على صعيد الدوريات الأوروبية هذا الموسم.

الدوري الإسباني

في مباراة الجولة العاشرة من الليجا، برز اسم يوسف النصيري، المهاجم المغربي المحترف بصفوف فريق ليجانيس كثيرا، على الرغم من هزيمة فريقه بميدان ليفانتي بهدفين لصفر.

ولم يكن النصيري، الذي نال ثالث أفضل درجة نقاط من ضمن صفوف فريقه في هذه المباراة، من قبل مؤشر هوسكورد، بواقع 6.7 من أصل 10، لم يكن محظوظا بعد أن ارتطمت كرتاه بالقائم، الشيء الذي حرمه من هدفين في المباراة.
الدوري الإيطالي
ما قيل عن النصيري، يقال أيضا عن المهدي بوربيعة، الدولي المغربي المحترف بصفوف فريق ساسولو بالدوري الإيطالي، الكالتشيو. اللاعب المغربي، استحق ثالث أفضل درجة نقاط من ضمن صفوف فريقه، خلال مباراة الأخير والتي تعادل فيها بميدانه أمام بولونيا بهدفين لمثلهما.

ومنح موقع هوسكورد العالمي، اللاعب المغربي بوربيعة، الذي دخل بديلا خلال الجولة الثانية من المباراة الدولية الأخيرة للمنتخب المغربي، درجة 7.1، كثالث أفضل تنقيط ضمن صفوف ساسولو في مباراته أمام بولونيا.

الدوري البرتغالي

ونال محمد أبرهون، المدافع الدولي المغربي المحترف بصفوف فريق موريرنسي، ثالث أفضل درجة نقاط، ضمن صفوف فريقه المنتصر بميدانه على فريق ماريتيمو بهدف وحيد.

الدرجة التي حصل عليه أبرهون من قبل مؤشر هوسكورد العالمي في هذه المباراة والتي جرت عن الجولة الثامنة من الدوري البرتغالي الممتاز، كانت 7 من 10.
الدوري الروسي

وفي مباراة الجولة 12 من الدوري الروسي الممتاز، تعادل فريقي أورال وإيف سي أوفا بهدف لمثله، وهي المباراة التي شهدت تألق اللاعب المغربي عثمان الكبير، الأخ الأصغر لمصطفى لاعب فريق أنقرة كوتشو التركي.

وكما تألق الكبير الأكبر، تألق أيضا الكبير الأصغر، بحصوله على ثالث أفضل درجة ضمن صفوف فريقه خلال المباراة المذكورة، حيث منحه موقع هوسكورد العالمي 7.2.

المصدر: الدار – صحيفة "أس الإسبانية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى