أخبار دولية

اعتقال 4 أشخاص في هولندا وخامس في ألمانيا بشأن مخطّط إرهابي

اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب الهولندية، أربعة أشخاص في مرفأ روتردام يشتبه في تحضيرهم لعمل إرهابي، إلا أنها لم تقدم تفاصيل حول هوية المعتقلين أو طبيعة الهجوم الذي كانوا يعدّون له. حسب ما أعلنت الشرطة، اليوم السبت، في وقت اعتُقل شخص آخر في ألمانيا.

واعتقلت السلطات الألمانية في مدينة ماينتس الألمانية، شابا سوريا بناء على مذكرة تسليم تقدّمت بها السلطات الهولندية يرجح أنه شارك في تحضير اعتداء في هولندا بحسب السلطات الألمانية.

وكانت هولندا في منأى نسبيّاً عن خطر الهجمات التي ضربت جيرانها الأوروبيين الأقرب في السنوات الأخيرة، لكنّها شهدت أخيرا، بعض التهديدات.

وأوضحت شرطة روتردام أن وحدات مكافحة الإرهاب والشرطة أوقفت الأشخاص الأربعة وأجرت عمليّات تفتيش، وقالت الشرطة في تصريح مقتضب "يُشتبه بأنّهم متورطون في تحضير عمل إرهابي". وأضافت أنّ "التحقيقات ستستمر في الأيام المقبلة، وسيكون التركيز خصوصا على طبيعة التهديد الإرهابي وحجمه".

ولم تعط الشرطة مزيدا من التفاصيل حول مواصفات المشتبه بهم أو الهجوم الإرهابي الذي كانوا يحضّرون له.

ومساء، أعلنت الشرطة الجنائية في مدينة ماينتس الألمانية في بيان أنها اعتقلت بعد ظهر السبت سوريا يبلغ من العمر 26 عاما وذلك بناء على طلب تسليم تقدمت به السُلطات الهولندية. وأوضحت السلطات الألمانية أن هذا الرجل "يُشتبَه بشدة في أنه شارك في الإعداد لاعتداء في هولندا".

ولا يملك هذا الشخص محل إقامة رسميا في ألمانيا وهو ليس معروفا لدى أجهزة الشرطة المحلية. وقد فتش المحققون الشقة التي تم القبض عليه داخلها.

ففي يونيو، أوقف شخصان قبيل تنفيذهما هجمات عدة كانت ستستهدف خصوصا جسر روتردام الشهير ومكانا آخر غير محدّد في فرنسا، بحسب المدّعين الهولنديين.

وفي غشت، طعن شاب أفغاني يبلغ 19 عاما يحمل وثيقة إقامة ألمانية، سائحين أميركيين وأصابهما بجروح وذلك في قلب محطة أمستردام الرئيسية للقطارات، قبل أن يُصاب بنفسه بطلقات نارية.

وفي سبتمبر، أوقفت الشرطة الهولندية سبعة رجال يُشتبه بأنهم أرادوا تنفيذ "اعتداء إرهابي ضخم" خلال "حدث كبير" في هولندا بواسطة أحزمة ناسفة وبنادق هجومية من نوع "ايه كاي -47".

وأثناء عمليات التفتيش التي نُفذت في منازل المشتبه بهم، عثرت الشرطة على كمية كبيرة من المواد المستخدمة بشكل أساسي في صنع القنابل بينها مئة كلغ من الأسمدة التي يمكن استخدامها لتفخيخ السيارات.

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى