المواطنسلايدر

استطلاع: 88٪ من المغاربة غير راضين عن واقع الصحة العمومية

الدار/ تقارير

عبر 8 من كل 10 مغاربة عن عدم رضاهم على منظومة وواقع الصحة العمومية في المغرب، أي ما يمثل 88٪ من المغاربة، وفقا لنتائج استطلاع رأي أجرته شركة “إبسوس” العالمية للاستطلاعات والأبحاث، ومقرها العاصمة باريس.

وأظهر الاستطلاع، أن الذكور المغاربة المستجوبين في اطار هذا الاستبيان غير راضين عن واقع الصحة العمومية في المغرب مقارنة بالنساء، غير أنه رغم انتقاد معظم المستجوبين للمنظومة الصحية المتأزمة في المملكة، فإنهم أبدوا تفاؤلا بالمستقبل.

وفي هذا الصدد، يعتقد  39٪ من المستجيبين أن النظام الصحي قد تطور في السنوات الأخيرة،  مقارنة بـ 36٪ ممن اعتبروا أنه قد تدهور بشكل كبير، فيما أبدت 60٪ من المغاربة عن تفاؤلها بتطور المنظومة الصحية الوطنية في المستقبل.

وبخصوص خدمات الصحة الأولية، صرح أكثر من نصف المستجوبين أنهم على معرفة بها، فيما اعتبر ثلثهم  الإسعافات الأولية مكونًا، تليها المستعجلات بنسبة 13٪ والوقاية بنسبة 12٪ والتشخيص بنسبة 6٪ فقط. فيما أكد جميع المستجوبين، تقريباً أنهم يعرفون نظم المساعدة الطبية “راميد”، اذ عبر 71 ٪ من المستجوبين عن رضاهم بخصوص هذه المنظومة.

وفيما يتعلق بتفضيل المستشفيات العمومية أو العيادات الخاصة، وصف 77٪ من المستجوبين جودة الاستقبال في العيادات الخاصة بـ” الإيجابية”، مقارنة بـ 7٪ فقط في المستشفيات العمومية.

وانصب هذا الاستطلاع على استيقاء آراء المواطنين المغاربة حول منظومة الصحة العمومية في المغرب، و تطلعاتهم حولها، اذ استند المشرفون عليه الى جمع المعطيات بطريقة مختصرة وموجزة عبر الإنترنت من 200 مواطن مغربي تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، تم اختيارهم بشكل عشوائي، بما في ذلك الرجال والنساء الذين يمثلون جميع الفئات العمرية وجميع المهن، ومن مختلف أنحاء المناطق المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى