أخبار الدار

المغاربة في صدارة المهاجرين غير القانونيين الذين وصلوا إلى إسبانيا في 2018

الدار/ المحجوب داسع

لقي 769 مهاجرا على الأقل، مصرعهم، أو اختفوا في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​خلال عام 2018 أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإسبانية، وفقا لوكالة الأنباء الاسبانية "إيفي".

وتمكن خلال السنة التي نودعها، ما يقرب من 57000 شخص من الوصول إلى إسبانيا، وفقا للبيانات التي تحصلت عليها المنظمة الدولية للهجرة حتى 28 دجنبر الجاري.

وبحسب وكالة مراقبة الحدود الأوربية "فرونتكس"، اعتبر مسار الهجرة عبر البحر المتوسط ​​في اتجاه اسبانيا، الأكثر نشاطاً خلال سنة2018، وهو ما يمثل أكثر من نصف حالات الدخول غير المنتظمة عبر الحدود الى أوربا.

وصنف المغرب ضمن البلدان الأكثر تمثيلاً من حيث عدد المهاجرين غير القانونيين الذين وصلوا إلى إسبانيا، متقدماً على غينيا ومالي، حيث بلغت نسبة الدخول غير القانوني للمغاربة إلى إسبانيا، اعتبارًا من 23 دجنبر 2018، 21 في المائة، مقابل 20.8 في المائة للغينين و16.1 في المائة للمهاجرين الماليين.

وتشير "فرونتكس" الى انخفاض عدد المهاجرين عبر مسار شرق البحر الأبيض المتوسط، رغم ارتفاع إجمالي عدد المهاجرين الذين تم تحديدهم في المنطقة الشرقية خلال الأشهر الإحدى عشرة الأولى من عام 2018،  بنسبة 30 في المائة، بسبب الزيادة المسجلة في عدد العابرين للحدود البرية.

من جهة اخرى، انخفض عدد المهاجرين غير القانونيين، الذين عبروا حدود الاتحاد الأوروبي بنسبة 30 في المائة خلال سنة 2018، مقارنةً بعام 2017، وذلك  بسبب انخفاض ضغط الهجرة في وسط البحر الأبيض المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى