أخبار دوليةالاكلسلايدر

بوقادوم يهاجم بوريطة ويصف تصريحاته بـ”الاستعراضية” و”الاستفزازية”

الدار /خاص

أكد وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، أن نظيره المغربي ناصر بوريطة، قام ” بتصرفات استعراضية غالبا ما كانت تصل إلى حد الاستفزاز والسب والشتم”.

وأضاف بوقادوم في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط الأمين العام اليوم السبت بالعاصمة الجزائرية، أن الجزائر ” لا تبني علاقاتها بالسب والشتم”، مبرزا أن “الجزائر تحرص على عدم صب الزيت على النار في علاقتها مع المغرب، معترفا انها لم تكن تأمل في أن تصدر تصريحات استفزازية من وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة.

وعلق بوقادوم، على افتتاح بعض الدول الأفريقية لقنصليات لها في مدينة العيون بالقول إن “الجزائر كانت تأمل أن تفتح (هذه الدول) سفارات في الرباط”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد كشف عن وجود وثائق رسمية لدولة جارة (يقصد الجزائر) تدعو من خلالها الدول إلى عدم المشاركة في منتدى “كرانس مونتانا”.

وأكد بوريطة، في ندوة صحافية مشتركة أمس مع سفير جمهورية جيبوتي المعتمد لدى المملكة المغربية، إبراهيم بليه دو عله، عقب افتتاح قنصلية عامة لجيبوتي بالداخلة، أن “منتدى كرانس مونتانا سينعقد وسيعرف النجاح نفسه، لأن منطق المغرب دائما هو منطق بناء”.

وأضاف الوزير أن “المغرب يدافع عن كل فرص التعاون والحوار في الأقاليم الجنوبية، ومن أراد أن يكون في إطار المعاكسة والهدم فذلك شأن يعنيه، والمغرب يدرك طريقه جيدا ويمشي فيه”.

وشدد بوريطة على أن سيادة المغرب على الصحراء ليست هي موضوع المسار الذي يتمثل في إقناع طرف معروف بالانخراط في جهد بنّاء لإنهاء هذا النزاع المفتعل.

وأضاف، في هذا الإطار، أن مغربية الصحراء هي بمثابة قطار يمشي في إطار مسار أخذ طريقه باعتراف دولي، مشيرا إلى أن هناك دولا أكثر فأكثر ستعمل على فتح تمثيليات قنصلية لها بالأقاليم الجنوبية، كما أن هناك اجتماعات متعددة سيتم عقدها هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى