سلايدرمال وأعمال

عملاق النقل “ميرسك” يحوّل سفن الحاويات من مالقة إلى ميناء طنجة ميد

الدار/ تقارير

قررت شركة الشحن الدنماركية Maersk التوقف مؤقتًا عن ممارسة أي نشاط على رصيف مالقة الإسباني، وحولته مؤقتا إلى ميناء طنجة المتوسط ميد II، وفقا لما ذكره موقع ” Via Economia”.

وأشار ذات المصدر الى أن هذا القرار له ما يبرره، بسبب “عدم وجود نشاط خلال شهر فبراير 2020” على مستوى المحطة رقم 9 بميناء مالقة، حيث أنه كان هناك توقف واحد فقط للسفينة Rio Blackwater ، المستأجرة من قبل الشركة ، لاستعادة بقايا حاويات تعود لها. وبالنسبة لـ Noatum ، وهو صاحب الإمتياز في الرصيف المذكور، فهذا الوضع مؤقت.

أما بالنسبة إلى خطوط شركة الشحن Maersk Line ، فإن إمكانية نقل سفنها إلى محطة طنجة “هي أكثر ربحية من رسوها في مالقة ، بالنظر إلى تكاليف النقل، كما أنه بالنظر إلى ربحية استخدام أرصفة طنجة ، يبدو أن الموقع الجغرافي الجيد والمرافق في محطة مالقة توقفت عن إثارة اهتمام عملاق الحاويات Maersk”.

و من المنتظر أن يؤدي هذا التحويل إلى خفض الإحصاءات العامة لميناء مالقة ، وهو سيناريو تكرر في عام 2013 عندما قررت مايرسك مغادرة المنصة رقم 9.

أسباب هذا التخلي كثيرة ومتنوعة. وتشمل هذه تكاليف النقل التي يمكن أن تشمل جميع أنواع الأسعار أو أسعار الوقود من بين العديد من العوامل الأخرى ، يمكن أن يعتمد خيار مغادرة ملقة على الامتياز الذي حصلت عليه شركة الشحن هذه لمدة 30 عامًا لاستخدام جزء من هذه الأرصفة المغربية ؛ المرافق التي لديها حاليا 1600 متر خطي من رباط و 76 هكتارا من الأراضي للتخزين.

في مواجهة ربحية استخدام أرصفة الميناء المغربي ، يبدو أن المنشآت في محطة ملقة قد توقفت عن الاهتمام بهذا العملاق في عالم الحاويات التي تعمل حاليًا ، وفقًا لبيانات من يناير 2020 ، مع 725 سفينة يدير مع الممتلكات أو في التوظيف.

زر الذهاب إلى الأعلى