أخبار الدارالرئيسيةسلايدر

الحبيب المالكي: أفريقيا بالنسبة للمغرب ليست كتلة جغرافية صماء

الدار / رشيد محمودي

قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، إن اللقاء الأفريقي بمدينة الرباط يستدعي عددا من التداعيات والأفكار التي لا يمكن إلا أن تخالج المرء بكثير من الصدق والتأثر خاصة بالنسبة للمغرب وكل دول شمال أفريقيا.

وأكد المالكي، خلال افتتاح الاجتماع المشترك لكل من اللجنة الدائمة للتجارة والمارك والهجرة واللجنة الدائمة للنقل والصناعة والاتصالات والطاقات والعلوم التكنولوجية، أن المغرب الذي كان من البلدان القليلة المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية، والمغرب الذي يعيش ومن جديد، منذ عودته إلى بيته الإفريقي على إيقاع أفريقيا الحضاري والثقافي والفكري والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي سعيد كل السعادة لاحتضان هذا الحدث الهام.

وأفاد رئيس مجلس النواب، أن أفريقيا بالنسبة للمغرب ليست كتلة جغرافية صماء وإنما هي قارة كانت دائما مرجعية في الحضارة المغربية وتاريخ وذاكرة المغاربة جميعا، مشيرا إلى أنها هوية كل المغاربة وشخصيتها في مناهجها التربوية وكتبها المدرسية.

وتابع قائلا :” مرحبا بضيوفنا الكرام.. البرلمان المغربي يعتز باستضافة هذا اللقاء حول قضايا أساسية تهم حاضر القارة ومستقبلها”.

وبخصوص قضية فيروس كورونا يرى المالكي:” لقاؤنا هذا ينعقد في ظرفية مقلقة في إثر الهاجس الراهش لدى مختلف دول العالم ولدى منظمة الصحة العالمية، وكيفية مواجهة خطر فيروس كورونا الداهم المحدق بالأرواح البشرية وذلك بالنظر إلى المؤشرات والتطوارت المتسارعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى