سلايدرمال وأعمال

ارتفاع صادرات الفلاحة المغربية إلى اسبانيا رغم احتجاجات الفلاحين الاسبان

الدار/ تقارير

بالرغم من الاحتجاجات التي عبر عنها فلاحون اسبان ازاء تزايد صادرات المغرب الفلاحية الى أوربا، ارتفعت هذه الصادرات بنسبة نمو بلغت 4 في المائة، وفقا لإحصائيات نشرتها المديرية العامة للمفوضية الأوروبية “أورستات” بخصوص الصادرات الفلاحية المغربية إلى الاتحاد الأوروبي في سنة 2019.

وارتفعت  الصادرات الفلاحية المغربية من الخضروات والفواكه في سنة 2019 بـ4 بالمائة مقارنة بسنة 2018، بعد استيراد الاتحاد الأوروبي 1,4 مليون طن من المنتوجات الفلاحية المغربية خلال السنة الماضية، كما  ارتفعت الصادرات المغربية الفلاحية في سنة 2019  الى اسبانيا بنسبة 8 بالمائة مقارنة بما تم تسجيله في سنة 2018.

واستوردت إسبانيا، التي يتوجس فلاحوها خيفة من ارتفاع الصادرات الفلاحية المغربية، في 2019 من الخضروات والفواكه المغربية 430 ألف و299 طن، في حين استوردت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى 859 ألف و95 طن من المنتوجات الفلاحية المغربية خلال ذات السنة، لترتفع الصادرات المغربية نحو أوروبا  بنسبة 4 في المائة، وإلى إسبانيا على الخصوص بـ8 بالمائة.

واحتلت الطماطم المغربية صدارة المنتوجات الأكثر استيرادا من طرف الأوروبيين، حيث بلغت صادرات المغرب نحو الاتحاد الاوروبي من الطماطم في 2019 إلى 481 ألف و706 طن من الطماطم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 7 بالمائة مقارنة بسنة 2018، فيما  استورد الاتحاد الأوروبي من المغرب في السنة الماضية 533 ألف و65 طنا من الفواكه، ويتربع البرتقال والبطيخ الأحمر الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي من الفواكه.

وارتفعت  الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي من الفواكه والخضروات في السنوات الخمس الأخيرة، بنسبة 26 في المائة فيما يخص الخضروات، وبنسبة 53,6 بالمائة فيما يخص الفواكه، كما ارتفعت واردات إسبانيا من الفواكه المغربية،في الخمس سنوات الأخيرة بنسبة 126 بالمائة، والخضروات بنسبة 62 بالمائة.

وأقدم عدد من الفلاحين بمدينة إليخيدو، بألميريا، مؤخرا، على تنفيذ هجوم عنصري على أحد شركات التوزيع الموجودة في المدينة، والتي تتخصص في توزيع السلع والمنتوجات الفلاحية المستوردة من المغرب.

وقام مجهولون، يُعتقد أنهم فلاحون شاركوا في مظاهرة بإليخيدو، بكتابة جمل عنصرية على مستودع للسلع تابع لشركة متخصصة في توزيع المنتوجات الفلاحية المغربية، كما قاموا بتخريب واجهة المستودع.

وخط هؤلاء المجهولين جملا عنصرية على حائط المستودع، من قبيل “فليرحل المغرب” و”ليرحل الخوانة”، ويقصد المهاجمون بهذه الجمل، رفضهم للمنتوجات والسلع المغربية، ورفضهم للذين يتعاملون مع المغرب واستيراد السلع منه وتوزيعها في إسبانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى