أخبار الدارسلايدر

“البوليساريو” تصعد من لهجتها وتهدد  الدول التي افتتحت قنصلياتها في الصحراء المغربية

الدار/ تقارير

هددت جبهة “البوليساريو” الانفصالية، اليوم الثلاثاء، الدول الإفريقية، التي افتتحت تمثيلياتها الدبلوماسية في مدن العيون والداخلة.

القيادي الانفصالي محمد محمود الشيخ، قال في حديثه لوكالة أنباء الجارة الجزائر، إن الجبهة الانفصالية ستتخذ “التدابير اللازمة خلال أيام فيما يخص الدول القليلة، التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية “، موجها اتهامات للدول الإفريقية بالخرق السافر لمواثيق الاتحاد الإفريقي، مشيرا الى أن هذه الدول لا تملك رعايا في الأقاليم الجنوبية، ولا سفارات في الرباط”.

واتهمت الجبهة الانفصالية المغرب بـ“الاستفزاز الجديد والمتكرر”، بسبب مسلسل فتح القنصليات الإفريقية في الأقاليم الجنوبية.

مقابل هذه الاتهامات، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن افتتاح عشر قنصليات إفريقية في الأقاليم الجنوبية كان هدفنا في 2020 وحققناه في شهرين فقط”.

وأضاف في ندوة صحافية في العيون، عقب افتتاح قنصلية البوروندي، نهاية الأسبوع الماضي، أن ثلاث مناطق إفريقية أصبحت ممثلة بقنصلياتها في الأقاليم الجنوبية، وهي مناطق إفريقيا الوسطى، والغربية، والشمالية، ما يعني، حسب قوله، إن هناك دعما لمغربية الصحراء، وافتتاح القنصليات دينامية تهم كل مناطق القارة الإفريقية.

وبخصوص الضغوطات، التي تتعرض لها الدول، التي افتتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية، وآخرها الكوت ديفوار، التي استدعت الجارة الشرقية الجزائر سفيرها فيها للضغط والاحتجاج، أكد بوريطة أنها خطوة لن تثني شركاء المغرب عن الاستمرار في افتتاح قنصلياتهم في الأقاليم الجنوبية.

وأشار بوريطة الى أن الدعم، الذي توليه عدد من دول العالم لقضية الوحدة الترابية للمغرب، يعكس اقتناعها بأن الصحراء المغربية ستتحول إلى قطب لتجسيد سياسة جنوب جنوب”.

زر الذهاب إلى الأعلى