المواطنسلايدرمال وأعمال

هل تراجع المغرب عن قرار منع وصول الأسماك المغربية إلى أسواق سبتة المحتلة؟

الدار/ تقارير

بعدَ قرار الرّباط منع وصُول الأسماك المغربية إلى سبتة المحتلة، توصل سوق سبتة المركزي، بكميات كافية من الأسماك تقدر بنحو 2000 كيلوغرام، يرجح أنها قادمة من المغرب،  كما يظهر في مقطع فيديو تم تداوله اليوم الأربعاء.

ويشير موقع ” Actualidad” الى أن تجار المدينة لا زالوا حذيرين، ولا يرغبون في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بأصل هذه الأسماك، وما ان كانت قادمة من المغرب، مضيفا أن مصدر الأسماك يطبعه التكتم من قبل التجار، و المهنيين  مخافة  أن يتحول الوضع الى فوضى من جديد، وهو ذات التكتم والصمت الذي تلتزم به السلطات بالمدينة المغربية المحتلة.

مصدر جمعوي  في تطوان أكد أن  “الأسماك التي دخلت سبتة قادمة من قادس وليس من المغرب”، مشيرا الى أن حزب “فوكس” اليميني المتطرف، طالب في بداية “الحصار” المغربي على سبتة، من رئيس حكومة الثغر المحتل، Juan Vivas ، اللجوء إلى مالكي السفن الأندلسية، وخاصة قادس وملقة لمواجهة نقص الأسماك”.

ومن المنتظر أن يزور وفد هام مكون من مسؤولين أمنيين وخبراء أمنيين إسبان مدينة سبتة المحتلة، لدراسة التدابير الواجب اتخاذها للتخفيف من وطأة الأزمة، و “خنق” المغرب لاقتصاد المدينة عقب اغلاق المعابر التجارية، ومنع التهريب المعيشي.

وانخفضَ حجم الأسماك القادمة من السّواحل المغربية في المدينة المحتلّة بشكلٍ “ملفت” خلال الأيام الماضية، وتأتي هذه الخطوة التّصعيدية من الجانب المغربي بعد قرار الرّباط تعليق مرور البضائع إلى سبتة، الذي دخل حيّز التنفيذ في التاسع من أكتوبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى