مال وأعمال

شركة الطيران البريطانية “فلايبي” تعلن إفلاسها بسبب كورونا

أعلنت شركة الطيران البريطانية “فلايبي” إفلاسها، اليوم الخميس، بعد أن تسبب فيروس كورونا المستجد بخسائر فادحة للشركة التي كانت تعاني أصلا من مصاعب مالية.

وفي بيان على موقعها الالكتروني، أكدت “فلايبي” التي تعد من أكبر شركات الطيران في بريطانيا انها دخلت مرحلة الافلاس وباتت تحت الوصاية. أضافت الشركة التي تجنبت الانهيار في يناير بعدما منحتها الحكومة البريطانية اجازة ضريبية أنه تم إيقاف جميع الرحلات الجوية وتوقف عمل الشركة في المملكة المتحدة بمفعول فوري.

وفشلت “فلايبي”، التي توظف نحو ألفي شخص، في تغيير مسارها التجاري نحو الأفضل بعد استحواذ تحالف شركات “كونيكت ايروايز” عليها العام الماضي، وذلك بسبب ضعف الطلب والمنافسة القوية، ثم جاء تفشي فيروس كورونا الذي شل شركات الطيران في العالم ليسدد الضربة القاضية ل”فلايبي” ويسرّع بانهيارها.

وتعد الشركة البريطانية أكبر مشغل للرحلات الداخلية في المملكة المتحدة، حيث كانت تنقل نحو 8 ملايين مسافر سنويا من 43 مطارا في اوروبا و28 في بريطانيا، ويأتي الاعلان عن الافلاس بعد ساعات من تحذير وسائل إعلام بريطانية من أن الشركة مقبلة على الانهيار بعد فشلها في الحصول على قرض حكومي بقيمة 100 مليون جنيه (129 مليون دولار).

وذكرت مصادر لهيئة الاذاعة البريطانية أن تأثير فيروس كوفيد-19 على قطاع النقل الجوي “جعل الوضع أكثر سوءا”، وعانت شركات الطيران البريطانية الصغيرة أيضا مؤخرا من تقلب اسعار الوقود وضعف الجنيه.

وتقود شركة “فيرجين أتلانتيك” تحالف “كونيكت إيروايز” الذي يضم شركة الاستثمار “سايروس” وأيضاً الشركة المتخصصة في البنية التحتية “ستوبارت”.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى