أخبار الدار

البرلمان يناقش حماية مناخ المغاربة

الدار/ مريم بوتوراوت

تستعد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في مجلس النواب، للشروع في مسطرة المصادقة على مقترح قانون إطار يهم حماية المناخ في البلاد.

ويهدف المقترح الذي تقدمت به الفرق المكونة للأغلبية الحكومية إلى "ملء الفراغ التشريعي المسجل بخصوص قضايا المناخ والتغير المناخي"، وكذا العمل على "مجابهة استباقية لتداعيات مشاكل المناخ والتغير المناخي"، حسب ما ورد في المذكرة التقديمية للمقترح.

ويلزم المقترح الإدارة المغربية بالعمل على "وضع وتحيين القائمة الوطنية لحصر الانبعاثات الغازية الدفيئة"، مع العمل على "إعداد برامج وطنية تتضمن تدابير الحد من الانبعاث الغازي واجراءات التكيف مع التغير المناخي".

كما ينص المقترح على أن "ترفق الحكومة قانون المالية بوثيقة خاصة بتداعيات التغير المناخي على الصعيد الوطني، واجراءات وتدابير التكيف مع الظاهرة"، علاوة على إلزامه الإدارة بإقرار مخطط لمجابهة الكوارث الطبيعية، والظواهر المناخية القصوى، ومختلف تداعيات التغير المناخي.

إلى ذلك، ينص المقترح على أن تعمل السلطات المختصة على تعزيز التحفيزات المقدمة لتجديد أسطول النقل الطرقي، وتبني واعتماد طرق وتكنولوجيات النجاعة الطاقية في المجال الصناعي وفي مجال البناء والنقل وباقي القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى