مال وأعمال

هوامش ربح خيالية تحققها شركة “ماكدونالدز”

الدار / أسامة العمراني

شركة "ماكدونالدز" هي إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم، تأسست يوم 15 ماي 1940، وهي شركة تجارية مساهمة يملكها الملايين من الأشخاص بالعالم هدفها الأساسي تحقيق الأرباح، وهي لا تدعم أي نشاط ديني أو سياسي، وذلك حفاظًا على مصالحها التجارية حول العالم، حيث تملك أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة وأكثر من 465 ألف عامل، كما أنها تمتلك أو لها مشاركات مع سلسلات مطاعم أخرى مثل، Aroma Café, Boston Market, Chipotle Mexican Grill,  Donatos Pizza منذ سنة 2003.

وقد بلغت عائدات "ماكدونالدز" حوالي 14.87 مليار دولار في سنة 2001، مع عائد صافي يقدر 1.64 مليار دولار، في حين يعتبر المطعم رمزًا للرأسمالية العالمية ويجسد مبدأ العولمة، فحيثما ذهبت ستجد نفس الشعار الذي غالبًا ما يكون مرفوعًا عاليًا ونفس الأطعمة ونفس ملابس الموظفين في كل أنحاء العالم.

وأكدت مجلة "تيل كيل" أن شركة "ماكونالدز"، العلامة الأمريكية الشهيرة للوجبات السريعة، حققت بفرنسا أرباحا مهمة، نظرا لهوامش الربح الكبيرة في مكونات منتوجاتها، الأمر الذي يمكن تصور الأرباح التي تحققها أيضا خارج بلاد الأنوار.

فقد حققت العلامة الأمريكية بفرنسا رقم معاملات يصل إلى 4,7 مليار أورو (أكثر من 51 مليار درهم) في سنة 2017، وذلك بفضل هوامش الربح الخام التي تتجاوز 70 في المائة في مكونات منتجاتها المختلفة، وهي تتجاوز المعمول به في الفنادق الفرنسية، حسب ما أوردته المجلة الاقتصادية الشهرية الفرنسية "كابيتال"في تحقيق لها.

وأفادت "تيل كيل" أن حسب المجلة المختصة، فإن "مادونالدز"، التي تشغّل حوالي 37 ألف شخص في فرنسا، تبيع "البيغ ماك"، وهو "البورغر" الشهير للعلامة، المكون من شطيرتين من اللحم المفروم، الذي يكلّفها 0,66 أورو (حوالي 7 دراهم)، بما في ذلك التلفيف، (تبيعه) بثمن 4,5 أورو (حوالي 50 درهما) ، ليكون هامش الربح الخام هو 76%، طبعا بدون احتساب التكاليف، بما في ذلك الموارد البشرية.

وحسب المجلة المختصة، فإن الشطيرتين تمثلان 64% من التكلفة العامة لـ"البيغ ماك"، وهي تحديدا 0,41 أورو (حوالي 4,5 درهم)، أما الخبز فيكلف 0,1 أورو (حوالي درهم واحد)، فيما تبلغ كلفة مربع الجبن (شدار) المستعمل  0,5 أورو (حوالي نصف درهم).

وأضافت مجلة "تيل كيل" أن البطاطس المقلية (الفريت) تمثل 85% من هامش ربح "ماكدو"، فيما يتجاوز هامش الربح بالنسبة إلى "نوغيتز" الدجاج (القطع الستة المقلية) ، 80,5%، أما هوامش "الماكفلوري" فتصل إلى 81%…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى