الرياضةسلايدر

الأندية العربية تُحكم سيطرتها على نصف نهائي أبطال أفريقيا

الأهلي المصري والرجاء البيضاوي يلتحقان بالزمالك المصري إلى الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا.

تمكنت ثلاثة فرق عربية من حجز مقاعدها إلى الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا وهي الزمالك المصري الذي تمكن الجمعة من إزاحة بطل المسابقة في الموسمين الماضيين الترجي التونسي، ليلتحق به السبت كل من الرجاء البيضاوي والأهلي المصري.

والتحق الأهلي المصري والرجاء البيضاوي بالزمالك المصري بتعادل الأول مع مضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي 1 – 1، ورغم خسارة الثاني أمام مضيفه مازيمبي الكونغولي الديمقراطي 0 – 1 السبت في إياب الدور ربع النهائي.

وبانتظار المتأهل من اللقاء الذي سيلعب في وقت لاحق من السبت بين النجم الساحلي والوداد المغربي يكتمل نصاب الدور نصف النهائي للمسابقة القارية بتواجد أربعة فرق عربية ستخوض المنافسة في ما بينها ليمر فريقان إلى اللقاء النهائي الذي سيقام في أبريل المقبل. وأصبح المربع الذهبي واللقاء النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا عربيا خالصا بعد خروج ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي ومازيمبي الكونغولي من دور الثمانية.

وفي المباراة الأولى في بريتوريا، تقدم الأهلي بفضل النيران الصديقة عندما سجل المهاجم ليبوهانغ مابوي بالخطأ في مرمى فريقه، ورد صنداونز بسرعة عبر الأوروغوياني غاستون سيرينو.

وضمن الأهلي، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (8)، تأهله لفوزه ذهابا بثنائية نظيفة في القاهرة، ورد الاعتبار بالتالي لخروجه من الدور ذاته الموسم الماضي على يد الفريق الجنوب أفريقي، بطل 2016، عندما خسر بخماسية نظيفة ذهابا في بريتوريا، وفاز 1 – 0 إيابا في الإسكندرية.

وفي المقابلة الثانية، سجل إسحاق تشيبانغو هدف المباراة الوحيد، لكنه لم يكن كافيا لمواصلة مازيمبي حامل اللقب خمس مرات، مشواره في المسابقة بعدما خسر 0 – 2 ذهابا في الدار البيضاء.

وكان الزمالك جرَّد الترجي التونسي من اللقب الذي ناله في الموسمين الأخيرين وحرمه من أن يصبح أول فريق يتوج باللقب ثلاث مرات متتالية، عندما خسر أمامه 0 – 1 إيابا في رادس بعدما تغلب عليه 3 – 1 ذهابا في القاهرة. وفي نصف النهائي، يلعب الزمالك مع الرجاء البيضاوي (في الأول من مايو المقبل ذهابا في الدار البيضاء والثامن منه إيابا في القاهرة)، والأهلي مع النجم الساحلي التونسي أو الوداد البيضاوي المغربي اللذين يلتقيان لاحقا في رادس.

وعاد المربع الذهبي لدوري الأبطال إلى الصبغة العربية للمرة الأولى منذ موسم 2016 – 2017 الذي شهد تأهل 4 أندية عربية هي الأهلي المصري والنجم الساحلي التونسي والوداد المغربي واتحاد العاصمة الجزائري.

وفي موسم 2017 – 2018 تأهلت ثلاثة فرق عربية هي الأهلي والترجي التونسي ووفاق سطيف الجزائري، إضافة إلى بريميرو دو أوغوستو الأنغولي. وفي موسم 2018 – 2019 تأهل فريقا الترجي والوداد بجانب صنداونز ومازيمبي.

زر الذهاب إلى الأعلى